الإيزيدية العراقية الهاربة من «داعش» تصل إسرائيل

547344_e

أكدت مواقع إسرائيلية مشاركة الناشطة العراقية من الأقلية الإيزيدية نادية مراد في مؤتمر أقيم في الكنيست الإسرائيلي مخصص لجرائم تنظيم “داعش” ضد تلك الأقلية في العراق.

وقالت عضو الكنيست الإسرائيلي كسينيا سفاتلوفا: “من واجب إسرائيل الأخلاقي الاعتراف بالجريمة النكراء التي تعرض لها الإيزيديون، من منطلق تاريخنا والتزام مؤسسي الدولة بالوقوف إلى جانب كل شعب في العالم في مثل هذه الفترات العصيبة، عندما كانت إسرائيل ضالعة في كتابة وتمرير وثيقة الأمم المتحدة.”

وقدم تسعة نواب في الكنيست الإسرائيلي من أحزاب مختلفة مشروع قانون يدعو للاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين، وإحياء ذكرى هذه الكارثة في الـ 3 من شهر أغسطس وإدراج رواية الإيزيديين في برامج التعليم في المدارس .

وهذه هي المرة الأولى التي تزور فيها مراد إسرائيل، وجاء ذلك بالتعاون مع منظمتين إسرائيليتين تعملان في مجال حقوق الإنسان.

وكانت مراد زارت عدة دول حول العالم لعرض قضيتها ومنحت لقب سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة وكانت مرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام بسبب نشاطها من أجل الاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين من قبل حكومات العالم.

وكان تنظيم “داعش” اختطف نادية وعشرات النساء سبايا من قرى الإيزيديين في منطقة سنجار شمال العراق واقتادهن إلى مناطق نفوذه،

وتحدثت نادية في أكثر من محفل كيف تحولت النسوة الإيزيديات إلى بضاعة تباع وتشترى، وكيف تعرضن لاستعباد جنسي من قبل عناصر التنظيم.

شاهد أيضاً

عاجل | مراسل #الجزيرة إسماعيل الغول: قوات الاحتلال أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة مكبلي الأيدي ومعصوبي الأعين

عاجل | مراسل #الجزيرة إسماعيل الغول: قوات الاحتلال أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة مكبلي الأيدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض