السعودية تبدأ مشروع الطاقة الذرية

547331_e

اكد رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم يماني أمس الثلاثاء أن “المشروع الوطني للطاقة الذرية” في المملكة العربية السعودية يراعي معايير الأمن والسلامة للطاقة الذرية الدولية.

وقال يماني في تصريح اوردته وكالة الانباء السعودية إن “المشروع الوطني للطاقة الذرية” يأتي لتمكين المملكة من الحصول على مكتسبات وطنية عديدة في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتعزيز مصادر الطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر وغيرها.

وثمن موافقة مجلس الوزراء السعودي الاثنين على انشاء المشروع والتصديق على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية للوصول إلى مزيج من الطاقة المثلى للمملكة.

واكد على الأهداف والغايات السلمية للبرنامج ضمن التزام المملكة بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات العلاقة المتعددة وثنائية الأطراف وبالتوجيهات الإرشادية التي حددتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الدول المقبلة حديثا على مثل هذه البرامج.

واوضح أن المشروع الوطني للطاقة الذرية في السعودية يتكون من مفاعلات نووية كبيرة ذات قدرة سعة كهربائية تقدر ما بين 1200 – 1600 ميغاوات للمفاعل الواحد والتي تساهم في دعم الحمل الأساسي في الشبكة الكهربائية على مدار السنة.

واشار يماني الى ان مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة تقوم بالدراسة الفنية لبناء مفاعلين من المفاعلات الذرية الكبيرة والمفاعلات النووية المدمجة الصغيرة حيث تمكن هذه المفاعلات المملكة من تملك وتطوير تقنيات الطاقة الذرية وبنائها في مناطق منعزلة عن الشبكة الكهربائية تتناسب مع متطلباتها في تحلية المياه والتطبيقات الحرارية المختلفة من صناعات البتروكيميائية ودورة الوقود النووي.

وذكر ان المملكة العربية السعودية تستثمر من خلال هذا المشروع في خامات اليورانيوم الموزعة في طبقات الأرض والتي يقدر مخزونه بحدود خمسة بالمئة من المخزون العالمي وذلك لإنتاج أكسيد اليورانيوم الذي سيسهم كذلك في تأهيل علماء سعوديين مختصين في عملية استكشاف وإنتاج اليورانيوم وتوظيف الخبرات المكتسبة في المشروع مما سيتيح توطين تقنيات استخلاص وإنتاج خامات اليورانيوم.

واضاف ان مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية ومن خلال تطوير هيئة السلامة النووية والإشعاعية للعمل كجهة رقابية تنظيمية تهدف إلى الحفاظ على السلامة النووية والإشعاعية للأفراد والبيئة والمنشآت النووية حسب أفضل الممارسات العالمية.

شاهد أيضاً

الطفلة «المعجزة» صابرين.. وُلدت خلال احتضار والدتها

ترقد الرضيعة صابرين الروح شكري الشيخ في حضانة الخدج في المستشفى الإماراتي الميداني بمدينة رفح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض