العتيبي: السلم والأمن الأكثر إلحاحاً لإفريقيا

1280x960

أكدت الكويت، أمس الأول، أن تحقيق السلم والأمن يظل أكثر المسائل إلحاحاً التي تواجه العالم، وان العديد من الدول الإفريقية لاتزال محاصرة في حلقة من الصراع وعدم الاستقرار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي أمام مجلس الأمن، في جلسة حول تعزيز القدرات الإفريقية في مجالي السلم والأمن.

وقال العتيبي إن «التحديات التي تواجه الدول الإفريقية أمنية وسياسية، بسبب النزاعات المسلحة والتهديدات الإرهابية من قبل تنظيمات مثل (بوكو حرام)، و(جيش الرب للمقاومة)، و(حركة الشباب) وغيرها والجرائم المنظمة والقرصنة».

وأضاف أن القارة الإفريقية تواجه أيضا تحديات تنموية واجتماعية كوجود نسب عالية من البطالة والفقر والجوع، مؤكدا أن هذه التحديات من بين مسائل أخرى تشكل عقبات أمام إفريقيا لتحقيق السلم والأمن، و«من دورنا كشركاء في المجتمع الدولي أن نساند ونساعد إفريقيا على حل مشاكلها وبناء قدراتها من أجل تعزيز الأمن والاستقرار في دولها».

الشفافية والمساءلة

وأشار إلى قرار مجلس الأمن 2320، الذي أكد أن الشراكة بين الأمم المتحدة ومجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ينبغي أن تكون قائمة على المشاورات الثنائية، واستراتيجيات مشتركة، وحسب الاقتضاء، وعلى أساس الميزة النسبية لكل منهما، وتقاسم الأعباء والتشاور في صنع القرار، والتحليل المشترك والشفافية والمساءلة من أجل التصدي للتحديات الأمنية المشتركة في إفريقيا.

وشدد في هذا الصدد على أهمية متابعة وتنفيذ مجلس الأمن لقراراته وبياناته، لاسيما تلك المتعلقة بإفريقيا، والتعاون مع الإتحاد الإفريقي.

وأكد العتيبي أن التنمية المستدامة وتحقيق أهدافها رافد رئيسي في دعم استقرار الدول وإدامة السلام فيها، وان الكويت واعية لهذا الرابط الوثيق ما بين السلام والتنمية.

واختتم قائلا إن «الكويت وهي على مشارف عضويتها غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2018 – 2019 لم ولن تدخر جهداً في مواصلة دعم الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي، وستعمل من أجل تعزيز قدرة إفريقيا على منع نشوب النزاعات وحلها، وصون السلم والاستقرار».

شاهد أيضاً

البلدية: إغلاق 4 محلات في الأحمدي

أعلنت إدارة العلاقات العامة عن تنفيذ الفريق الميداني لإدارة التدقيق ومتابعة خدمات البلدية بفرع بلدية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض