يلدريم ينفي إخضاع تركيا 68 شركة ألمانية للتحقيق

546957_e

نفى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الجمعة اخضاع سلطات بلاده 68 شركة ألمانية في تركيا للتحقيق.

ودان يلدريم تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل أمس الخميس أشار فيها الى عدم تشجيع رجال الأعمال الألمان بالاستثمار في تركيا التي لن تقدم ضمانات للشركات الألمانية.

وأوضح يلدريم في تصريح صحفي ان هذه الشركات مملوكة لمواطنين ألمان وتدار من قبل شركائهم الأتراك مضيفا ان بعض الشركات الألمانية تعمل في تركيا منذ أكثر من نصف قرن.

ودعا الحكومة الألمانية الى عدم “نشر بيانات مثيرة للقلق” وتستهدف رجال الأعمال الذين يعتزمون الاستثمار في تركيا.

وكانت اوساط اقتصادية وسياسية المانية أعربت أمس الخميس عن غضبها الشديد إزاء ادراج 68 شركة ألمانية على لائحة “الارهاب” في تركيا معتبرة ذلك ضربة جديدة للعلاقات بين البلدين.

وتصاعدت أمس حدة التصريحات بين أنقرة وبرلين على خلفية اعتقال تركيا ستة نشطاء في حقوق الانسان بينهم مواطن ألماني بمدينة اسطنبول يوم الثلاثاء الماضي.
وأعلن وزير الخارجية الالماني عن توجه جديد في سياسة بلاده الخارجية تجاه تركيا على خلفية التوتر الذي اصاب العلاقات بين البلدين في حين قالت وزارة الخارجية التركية ان “هناك أزمة ثقة خطيرة” في العلاقات بين أنقرة وبرلين.

وكانت محكمة تركية اصدرت الثلاثاء الماضي قرارا بحبس ستة نشطاء في حقوق الانسان بينهم مواطن ألماني بتهمة دعم “الارهاب” والانتماء الى منظمة “إرهابية”.

ودانت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل عملية الاعتقال فيما استدعت وزارة الخارجية الألمانية أمس الأول الاربعاء السفير التركي لدى برلين احتجاجا على اعتقال النشطاء.

شاهد أيضاً

واشنطن تنفذ ضربات ضد الحوثيين باليمن

د ب أ – نفذت القوات المسلحة الأمريكية ضربات تندرج ضمن الدفاع عن النفس ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض