عادل الجبير: حل الخلاف مع قطر داخل إطار مجلس التعاون

546947_e

أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الجمعة عن قناعته بأن حل الخلاف القائم بين بلاده والامارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى يجب أن يكون داخل اطار مجلس التعاون الخليجي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الجبير مع نظيره الايطالي أنجيلينو ألفانو عقب مباحثات ثنائية أجرياها في روما تناولت العلاقات بين البلدين والتطورات الراهنة في المنطقة لا سيما الخلاف الخليجي والأوضاع في ليبيا.

وقال الجبير خلال المؤتمر الصحفي “اننا نرى أن الحل يجب أن يكون داخل اطار مجلس التعاون” مشيرا الى ان السعودية والامارات والبحرين ومصر “طرحت مبادئ ترغب في تطبيقها ويتفق حولها الجميع”.

وعبر في هذا السياق عن تطلع الرياض وأبوظبي والمنامة والقاهرة الى استجابة الدوحة الى مطالبها “والمبادئ التي لا خلاف حولها كي نطوي صفحة الخلاف” مؤكدا التحلي بالصبر “في انتظار التغير المرجو”.

وأضاف ان كل ما “نطلبه ببساطة هو التزام الدوحة بهذه المبادئ وأن تطبقها” مؤكدا أن الدول الأربع أقدمت على هذه الخطوة “لا بهدف الحاق الضرر” بقطر “بل على العكس” انها قامت بذلك “عن ألم”.

وعبر الجبير عن الأمل في “أن يتغلب صوت الحكمة وأن يقدم أخوتنا في قطر على فعل الصواب كي تحل منطقتنا في وضع أفضل مما هي عليه الآن”.

وذكر أنه تبادل مع نظيره الايطالي ألفانو وجهات النظر بشأن القضايا الراهنة وقضايا الارهاب والتطرف والأوضاع في شمال افريقيا والشرق الأوسط بشكل عام بالاضافة الى استعراض العلاقات الثنائية “التاريخية والايجابية للغاية” في سائر القطاعات التي يتطلع الجانبان لتوسيعها.

يذكر ان الجبير وصل الى روما قادما من بروكسل التي اجتمع فيها مع نظيره البلجيكي ديدييه ريندرز إضافة الى كل من منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب غيل دي كيرشوف ونائب الأمين العام لجهاز التمثيل الخارجي للاتحاد الأوروبي جان كريستوف بليار.

شاهد أيضاً

اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب

أعلن القاضي خوان ميرشان أن محكمة مانهاتن اختارت الجمعة اثني عشر محلفا وستة بدلاء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض