ديوان المحاسبة: التنسيق بين الأجهزة الرقابية والحكومات يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

546932_e

اكد رئيس ديوان المحاسبة الكويتي بالإنابة عادل الصرعاوي ان التنسيق بين الاجهزة الرقابية والحكومات في جميع دول العالم له دور حيوي في تحقيق اهداف خطة التنمية المستدامة 2030.
جاء ذلك خلال مشاركته والوفد المرافق له يوم امس الخميس في الاجتماع الاممي لقيادات الاجهزة العليا للرقابة والمحاسبة حول (تدقيق الاستعداد لتنفيذ اهداف التنمية المستدامة) الذي يعقد في نيويورك ليومين بدعوة من ادارة الشؤون الاجتماعيه والاقتصادية لهيئة الامم المتحدة.
ودعا الصرعاوي الى عقد اجتماع تنسيقي يضم الاجهزة العليا للرقابة والمحاسبة وممثلي الحكومات في جميع دول العالم لوضع ايطار عام يساهم بإنجاز اهداف خطة التنمية المستدامة 2030 بفاعلية وكفاءة والقيام بأعمال التدقيق على اكمل وجه.
واوضح ان المشاركة في هذا الاجتماع تأتي ضمن متابعة هيئة الامم المتحدة لمدى التزام الحكومات بتنفيذ اهداف التنمية المستدامة.
واكد الصرعاوي ان الاجتماع يعد فرصة لا يستهان بها للتنسيق حول وضع الاليات اللازمة لإعداد تقارير الاجهزة الرقابية بشأن الالتزام بتنفيذ اهداف التنمية المستدامة اذ تقوم لجان هيئة الامم المتحدة المختصة بالاطلاع على تقارير الاجهزة العليا للرقابة والمحاسبة بهذا الشأن.
وقدم مقترحا يعنى بتبني لجان هيئة الامم المتحدة ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة كافة التوصيات المتعلقة بالتأكيد على دور الاجهزة الرقابية في هذا الشأن مشددا على ضرورة اهتمام تلك اللجان بالتقارير الصادرة عن الاجهزة العليا للرقابة والمحاسبة والخاصة بالتحقق من مدى التزام الحكومات بتنفيذ اهداف خطة التنمية المستدامة.
وقام وفد ديوان المحاسبة على هامش الاجتماع بتوزيع اصدار خاص يعكس جهود الديوان المبذولة في التدقيق على تنفيذ اهداف خطة التنمية المستدامة والجهود المستقبلية لانجاز اهداف الخطة بالاضافة الى استعراض الجهود الحكومية الممثلة بالامانة العامة للتخطيط في هذا الصدد.
من جانبه اكد الامين العام المساعد لإدارة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية في هيئة الامم المتحدة توماس غاس في كلمته الافتتاحية للاجتماع على اهمية حشد كافة الجهود العالمية لتنفيذ اهداف خطة التنمية المستدامة 2030.
واشار الى دور الحكومات الاساسي في رصد آليات المراجعة فيما تساهم الاجهزة العليا للرقابة والمحاسبة بشكل فعال وفريد في دفع عجلة التنمية من خلال تعزيز مفهوم الحوكمة الرشيدة والحفاظ على المال العام وتحسين نتائج خطط التنمية مما يؤدي الى استعادة الثقة في الحكومات.
واوضح غاس ان الاجتماع يحتوي على عدة محاور رئيسية اهمها التدقيق في البدائل المتاحة لدى الحكومات لانجاز اهداف خطة التنمية المستدامة داعيا جميع اجهزة الرقابة المشاركة في الاجتماع الى التركيز على المناقشات التفاعلية للاستفادة المثلى من التجارب والخبرات التي تستعرضها الاجهزة الرقابية الرائده في مجال التدقيق على تنفيذ اهداف خطة التنمية المستدامة.
وتضمن جدول اعمال الاجتماع اليوم الاول عدة موضوعات اهمها جاهزية التطبيق لأهداف خطة التنمية المستدامة وتوجهات الحكومات في ذلك بالإضافة الى استعراض تجارب الدول في انجاز تلك الاهداف وتطلعات المدققين وتوجهاتهم في هذا الشأن وكيفية تجهيز الحكومات لتطبيق اهداف خطة التنمية المستدامة اذ اكد المشاركون علي اهمية دور مؤسسات المجتمع المدني والافراد في متابعة الحكومات بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
ويضم وفد الديوان كل من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة عادل الصرعاوي وكبير مدققين في ادار الرقابة على الاداء سلطان العتيبي واختصاصي اعلام بإدارة الاعلام والعلاقات العامة ومركز المعلومات فاطمة الناصر.

شاهد أيضاً

«الصحة» تحدث إجراءات الرقابة الصحية على الوافدين.. حرصا على سلامة المواطنين

اعتمد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي قرارا وزاريا يقضي باعتبار طالب الإقامة والوافد حديثا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض