بنك الكويت المركزي: ارتفاع عرض النقد 0.5 مايو الماضي

546297_e

اظهرت ارقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الخميس ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بمقدار 5ر0 في المئة في مايو الماضي مقارنة بشهر ابريل مسجلا 5ر36 مليار دينار كويتي (نحو 120 مليار دولار امريكي).

وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول احصائية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي ارتفعت في مايو الماضي بنسبة 8ر0 في المئة الى 32 مليار دينار (نحو 6ر105 مليار دولار).

واضافت ان الودائع بالعملات الاجنبية هبطت بنسبة 1ر8 في المئة لتسجل 4ر2 مليار دينار (نحو 8ر7 مليار دولار) ليصبح اجمالي ودائع القطاع الخاص 7ر34 مليار دينار (نحو 5ر114 مليار دولار).

وذكرت ان اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) والتورق ارتفعت في مايو الماضي بنسبة 4ر4 في المئة لتبلغ ثلاثة مليارات دينار (نحو 8ر9 مليار دولار) في حين ارتفع اجمالي موجودات البنوك المحلية بنسبة 9ر0 في المئة لتسجل 61 مليار دينار (نحو 201 مليار دولار).

واوضحت الجداول ان صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية انخفض بنسبة 3ر1 في المئة في مايو ليبلغ 6ر7 مليار دينار (نحو 22 مليار دولار) كما انخفضت ودائع الاجل لدى (المركزي) بنسبة 4ر24 في المئة في الشهر ذاته.

وافادت ان ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) بلغت 35 مليار دينار (نحو 8ر113 مليار دولار) في حين استقر متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزينة مدة عام واحد الى 75ر1 في المئة.

واضافت ان تمويل الواردات الكويتية ارتفع في مايو الماضي بنسبة 21 في المئة ليبلغ 3ر292 مليون دينار (نحو 954 مليون دولار) في حين انخفض متوسط سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار لشهر مايو عن مستوياته المسجلة في ابريل بواقع 3ر0 في المئة ليبلغ 04ر304 فلس للدولار.

واشارت الى ان اجمالي قيمة الموجودات في (المركزي) انخفضت بنسبة 8ر2 في المئة مايو الماضي لتصل الى تسعة مليارات دينار (29 مليار دولار) في حين انخفض صافي الموجودات الاجنبية بنسبة 8ر2 في المئة ليسجل 3ر9 مليار دينار (نحو 30 مليار دولار).

ويقصد بعرض النقود كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين هما عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.

ويقصد بعرض النقود بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المحتفظة في البنوك في حين يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

شاهد أيضاً

الكويت تؤكد أهمية التضامن والعمل الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة

أكدت دولة الكويت أهمية التضامن والعمل الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة في ظل تفاقم النزاعات المسلحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض