الرئيسية » محــليــات » مصطفى الشمالي: القمة العربية الـ 24 ستفتح آفاقا جديدة لتوفير فرص عمل امام الشباب

مصطفى الشمالي: القمة العربية الـ 24 ستفتح آفاقا جديدة لتوفير فرص عمل امام الشباب

 

كويت نيوز: أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي ان القمة العربية ال24 ستفتح آفاقا جديدة لايجاد مواقع عمل وفرص جديدة امام الشباب العربي لاسيما فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واوضح الشمالي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اختتام اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء المالية والاقتصاد والتجارة العرب اليوم “اننا نعمل جاهدين على ان تكون الابواب مشرعة للشباب العربي للحصول على التمويل لهذه المشاريع حتى تتم الاستفادة من قدرات هؤلاء الشباب المستهدفين في بلدانهم ليكونوا الداعم الاساسي لدفع الاقتصاد في العالم العربي”.

واضاف ان قمة الدوحه تأتي استكمالا للقمم العربية الدورية لمناقشة تطورات الاوضاع في المنطقة كما تأتي بعد القمة الاقتصادية والتنمية التي عقدت في الرياض في يناير الماضي والتي ناقشت العمل الاقتصادي العربي المشترك مؤكدا اهمية تحقيق التكامل الاقتصادي العربي من المحيط الى الخليج.

وذكر ان اجتماع المجلس الاقتصادي التحضيري ناقش الملف الاقتصادي للقمة حيث تم التركيز على منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وكيفية ان نعمل من خلالها مبينا ان ذلك يلقي بثقل كبير على الدول العربية لاستكمال البرنامج التنفيذي لمنطقة التجارة الحرة حتى يمكن الانتقال الى مرحلة الاتحاد الجمركي مما يعني ان المنطقة العربية ستكون منطقة جمركية عربية واحدة.

واشار الى ان الدول العربية الاعضاء في المنطقة انجزت جزءا كبيرا منها مبينا ان العائق الاكبر امام استكمال المنطقة هو مطابقة شهادات المنشأ بين الدول الاعضاء لشهادات المنشأ التفصيلية التي تم مناقشتها عن طريق اللجنة الفنية الثنائية المشكلة من المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية وهما الدولتان اللتان تم اختيارهما لتمثل احداهما المشرق العربي والاخرى المغرب العربي.

واضاف ان هذا ادى الى الوصول الى تفاهمات بلغت نسبتها نحو 80 في المئة من المواضيع المتعلقة بشهادة المنشأ التفصيلية كاساس لانطلاق العمل العربي في الفترة المقبلة موضحا انه سيتم رفع هذا الامر الى قادة الدول العربية لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

واوضح ان هناك 20 في المئة من الامور التي لم يتم بعد الاتفاق عليها بسبب بعض الملاحظات على شهادات المنشا وكيفية احتسابها مبينا انه تم تكليف اللجنة المعنية النظر في هذه الملاحظات مع الدول الاربع التي ابدت هذه الملاحظات.

واكد ان قمة الدوحه تهتم بشكل كبير بالجانب الاقتصادي الذي سيتم تضمينه في القرارات التي سترفع الى اصحاب الجلالة والسمو قادة الدول العربية موضحا ان هذه القمم تأخذ في الاعتبار التغييرات التي تحدث في المنطقة.

شاهد أيضاً

547401_e

1150 متخلفون عن التجنيد

أعلنت لجنة الخطاب الاعلامي المشتركة بين وزارتي الاعلام والدفاع الكويتيتين تدشين حملة توعوية تحفيزية للشباب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *