الرئيسية » الاقتصاد » الوطني: اعتدال نمو الائتمان في السوق المحلي في يناير الماضي

الوطني: اعتدال نمو الائتمان في السوق المحلي في يناير الماضي

 

كويت نيوز: قال بنك الكويت الوطني ان نمو الائتمان في الكويت في يناير الماضي كان معتدلا في وقت شكلت فيه القروض الاستهلاكية المصدر الرئيسي لهذا النمو وشهد قطاع الأعمال غير المالية زيادة بسيطة.

وذكر الوطني في تقريره الصادر اليوم عن التطورات النقدية المحلية في يناير الماضي ان الائتمان الممنوح الى المؤسسات غير المصرفية واصل انكماشه خلال يناير الماضي في حين ارتفع عرض النقد بشكل ملحوظ مع تسجيل (الودائع لأجل )النمو الأكبر.

واضاف ان حجم الائتمان القائم على المقيمين ارتفع بمقدار 58 مليون دينار في يناير ليصل الى 95ر26 مليار دينار مبينا ان هذه الزيادة ادنى من المتوسط المسجل في الاشهر ال 12 الماضية الذي قدر بنحو 103 ملايين دينار ليبلغ نمو الائتمان 5.3 في المئة.

وذكر التقرير ان التسهيلات الشخصية باستثناء تلك الممنوحة لغرض شراء الاوراق المالية ارتفعت بقيمة 92 مليون دينار في يناير الماضي بنسبة 16.7 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2011 في حين شهد الاقراض للمؤسسات المالية غير المصرفية انخفاضا آخر في يناير بمقدار 42 مليون دينار.

واوضح ان الزيادة في القروض الممنوحة الى قطاعات التجارة والانشاءات عوضت ضعف الائتمان الموجه الى قطاع الاعمال من غير المؤسسات المالية خلال شهر يناير كما تراجع زخم النمو للقروض الممنوحة إلى قطاع الأعمال من المؤسسات غير المالية نوعا ما منذ نهاية فصل الصيف مع تباطؤ النمو مقارنة بالسنة الماضية من 6 في المئة في شهر أغسطس الماضي إلى 4.6 في المئة في شهر يناير.

واشار الى ان الميزانية العامة للبنوك توسعت بفضل النمو في الموجودات السائلة بمقدار 190 مليون دينار كويتي في شهر يناير الماضي مانتج عنه ارتفاع في نسبة سيولة البنوك بواقع 60 نقطة أساس.

وبين ان عرض النقد بمفهومه الضيق (ن 1) ارتفع بنحو 112 مليون دينار وبنسبة 1.5 في المئة في شهر يناير الماضي في حين سجل النقد بمفهومه الواسع (ن 2) زيادة بقيمة 292 مليون دينار ليتسارع النمو الى 1ر8 في المئة على اساس سنوي.

شاهد أيضاً

547393_e

الامارات: ملتزمون بتخفيض امدادات النفط في سبتمبر

اكد وزير الطاقة الاماراتي سهيل المزروعي التزام دولة الامارات بتخفيض امدادات النفط الخام اعتبارا من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *