عسكر يسأل الصبيح عن بيع «الكويتية» 4 طائرات لـ «ألافكو» ثم استئجارها منها

1280x960 (66)

وجّه النائب عسكر العنزي سؤالاً إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، جاء فيه أن تقارير إعلامية ذكرت أن شركة “ألافكو” لتمويل وشراء وتأجير الطائرات فازت بمزايدة طرحتها شركة الخطوط الجوية الكويتية لشراء أربع طائرات من طراز بوينغ B777-300ER بقيمة إجمالية 1.358.4 مليار دولار وفق الأسعار المعلنة لشركة بوينغ (بما يعادل 413.78 مليون دينار) من شركة “الخطوط الكويتية”، وإعادة تأجير تلك الطائرات لـ”الكويتية” مرة أخرى.

وقال العنزي في سؤاله إن “التقارير المنشورة بينت أن شركتي الخطوط الكويتية وألافكو وقعتا اتفاقا لبيع واعادة تأجير الطائرات الأربع لمدة ايجار تمتد الى 12 عاما”، متسائلاً: “ما صحة ما نشر عن شراء الخطوط الكويتية طائرات جديدة، ثم بيعها إلى شركة ألافكو وإعادة استئجارها منها مرة اخرى؟ وما أسباب قيام (الكويتية) بذلك؟ وهل استندت عمليتا البيع والاستئجار إلى دراسة جدوى؟ وما الجهة التي قامت بإعداد تلك الدراسة؟”.

وتساءل: “من صاحب فكرة بيع (الكويتية) للطائرات الأربع المملوكة لها ثم اعادة استئجارها مرة اخرى؟ ومن أصدر قراري البيع والاستئجار؟ هل مجلس الادارة الحالي ام السابق؟ وما سنده القانوني في ذلك؟ ولماذا تم طرح بيع الطائرات الأربع واستئجارها بنظام المزايدة لا المناقصة؟ مع تزويدي بمستندات الطرح والترسية؟ وما عدد الشركات التي تقدمت بعروضها وأسماؤها وقيمة كل عرض؟ ولماذا وقع الاختيار على شركة ألافكو؟”.

وأضاف: “ما قيمة شراء الطائرات الأربع من شركة بوينغ؟ وما قيمة بيعها لشركة ألافكو؟ وما الفارق بين سعري الشراء والبيع؟ مع تزويدي بنسخة من عقود الشراء من بوينغ، وعقد بيع الطائرات من (الكويتية) إلى (ألافكو)، وما مدة استئجار الطائرات الأربع؟ وما التكلفة المادية التي ستتكبدها الخطوط الكويتية بعد إعادة الاستئجار؟ وما قيمة الاستئجار شهريا وسنويا؟ وهل قيمة استئجارها ثابتة خلال مدة العقد ام متغيرة وتزيد بنسبة معينة كل سنة؟ مع تزويدي بنسخة من عقد الاستئجار؟ وكم تبلغ أرباح (ألافكو) من تلك الصفقة خلال مدة العقد؟ وهل ستقوم (ألافكو) بالتسديد الفوري لمبلغ شراء الطائرات الأربع إلى (الكويتية)؟ أم أن هناك تيسيرات في السداد؟ ولماذا؟”.

شاهد أيضاً

عاشور: مجلس الأمة مدعو بحكم الدستور لجلسة الأحد 21 الجاري.. التزاماً بالمواعيد الدستورية ودرءًا للشبهات

قال رئيس السن النائب صالح عاشور إنه انطلاقا من الحرص على المواعيد الدستورية المتعلقة بالجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض