الرئيسية » الاقتصاد » البنك الدولي: نمو متواضع للكويت في 2016

البنك الدولي: نمو متواضع للكويت في 2016

1280x960 (57)

أعلن البنك الدولي أن الكويت حققت نمواً «متواضعاً» بنسبة 3 في المئة خلال عام 2016، وأن هذا النمو ما كان ليتحقق لولا ارتفاع إنتاج النفط، وتنفيذ مشاريع كبرى للبنية التحتية.

وقالت الخبيرة الاقتصادية في «الدولي» لشؤون مجلس التعاون الخليجي تهمينة خان في مؤتمر صحافي، إن «التقديرات بالقطاع غير النفطي للكويت لا تزال قوية».

وأضافت خان أن التوقعات الاقتصادية للكويت لا تزال «مرنة نسبياً» بسبب المخزونات النفطية الكبيرة، وخطط الإصلاح الحكومية، مشيرة إلى تقرير البنك الذي يتوقع معدل نمو «متواضع» بدول مجلس التعاون الخليجي الست خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأوضحت أن تحقيق تلك التوقعات يعتمد على قدرة الحكومة الكويتية على تنفيذ خطتها الإصلاحية المكونة من ست نقاط، مشيدة بوعيها إزاء زيادة دور القطاع الخاص، الذي سيكون له دور رئيسي في دعم هذه الإصلاحات.

من جانبه، قال المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون بـ«الدولي» نادر محمد، إن التحديات التي تواجهها اقتصادات المجلس تتمثل في أسعار النفط، وتذبذبات سوق المال، لافتاً إلى أن اتفاقيات «أوبك» ودول خارجها أدت إلى ارتفاع بسيط في أسعار النفط، واستقرار خلال الفترة الماضية.

وبين محمد أن التحدي الحقيقي يكمن في أنه كلما ارتفعت أسعار النفط إلى مستويات أعلى من الحالية فإن إنتاج النفط الصخري شمال الولايات المتحدة قد يزيد، مما يؤدي إلى زيادة العرض، لافتاً إلى أن هذه ظاهرة في الأسواق تفهمها دول الخليج و«أوبك»، ولهذا فإن معظم المحللين لا يتوقعون عودة الأسعار إلى حدود 100 دولار للبرميل

شاهد أيضاً

549500_e

تراجع الجنيه الاسترليني أمام اليورو لأدنى مستوى منذ عام 2009

سجل الجنيه الاسترليني اليوم الاربعاء تراجعا في قيمته امام العملة الاوروبية الموحدة (اليورو) بعد ان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *