البنوك القطرية ترفع سعر الفائدة على الودائع لجذب الدولارات

543800_e

ذكرت تقارير إخبارية الثلاثاء، أن “بعض البنوك القطرية رفعت أسعار الفائدة على الودائع الدولارية، بهدف تعزيز أرصدتها من العملة الأجنبية”، في الوقت الذي تواجه فيه قطر أزمة دبلوماسية حادة مع جاراتها الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين، أدت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية، وغلق المنافذ البحرية والبرية والجوية بينها.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية عن مصادر لم تحدد هويتها، قولها إن “البنوك القطرية تقدم سعر فائدة يزيد بمقدار 100 نقطة أساس عن سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك في لندن (الليبور)، بهدف جذب الدولارات من البنوك الإقليمية، في حين كان سعر الفائدة يبلغ 20 نقطة أساس فقط فوق سعر الليبور، قبل تفجر الأزمة في 5 يونيو الحالي.

وأضافت المصادر أن “بعض البنوك القطرية تتعامل مباشرة مع البنوك الإقليمية، بدلاً من اللجوء إلى الوسطاء، وهو ما يتيح لهذه البنوك تحديد أسعار الفائدة اعتماداً على حجم الودائع المقررة”.

يذكر أن قطر واحدة من أغنى دول العالم وهي أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، ولكنها تسعى حالياً إلى تعزيز مواردها الدولارية بعد قرار الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها الأسبوع الماضي.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 2,68 دولار ليبلغ 88,15 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.68 دولار ليبلغ 88.15 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض