الرئيسية » مجلس الامه » يعقوب الصانع يقترح إنشاء هيئة عامة باسم صندوق الكويت الاجتماعي

يعقوب الصانع يقترح إنشاء هيئة عامة باسم صندوق الكويت الاجتماعي

 

كويت نيوز: تقدم النائب يعقوب الصانع باقتراح بقانون المرفق بإنشاء هيئة عامة باسم ( صندوق الكويت الاجتماعي)
وفيما يلي نص الاقتراح

السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم
تحية طيبة وبعد ،،،

أتقدم بالاقتراح بقانون المرفق بإنشاء هيئة عامة باسم ( صندوق الكويت الاجتماعي) ، مشفوعا بمذكرته الايضاحية ، برجاء التفضل بعرضه على مجلس الأمة الموقر مع اعطائه صفه الاستعجال . يعتمد توقيع الأعضاء بعد التدقيق والمراجعة
مع خالص التحية ،،،
مقدم الاقتراح
يعقوب عبدالمحسن الصانع

اقتراح بقانون رقم ( ) لسنة 2013
بإنشاء هيئة عامة باسم ( صندوق الكويت الاجتماعي)
بعد الاطلاع على المواد (2) و(7) و(8) و ( 9 ) و (11 ) و ( 25 ) و(65) و(109) و(133) من الدستور، وعلى القانون رقم (31) لسنة 1978 بقواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي، وعلى القانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية، وعلى المرسوم الصادر بتاريخ 4 إبريل سنة 1979 في شأن نظام الخدمة المدنية، وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه، وقد صدقنا عليه وأصدرناه.
قرر :
(المادة الأولى )
يقصد بكلمة الصندوق أينما وردت في هذا القانون ( صندوق الكويت الاجتماعي) . صندوق الكويت الاجتماعي .

( الفصل الأول )
أحكام عامة
مادة 1- تنشأ هيئة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية ذات ميزانية مستقلة باسم “صندوق الكويت الاجتماعي” ، و يكون الوزير المختص بالشئون الاجتماعية والعمل هو الوزير المختص بالنسبة له .
مادة 2 – المقر الرئيسي للصندوق وموطنه القانوني هو مدينة الكويت ، وللصندوق بقرار من مجلس إدارته أن ينشئ فروعاً له بكافة محافظات الدولة .

( الفصل الثاني)
أغراض الصندوق و أنشطته الرئيسية
مادة 3 – غرض الصندوق الرئيسي : المساهمة في توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي بين المواطنين ، و له في سبيل ذلك القيام بالأنشطة الآتية :
– نشاط التكافل الاجتماعي الذي يهدف إلى تحقيق التنمية الاجتماعية للمواطنين ، و منح قروض اجتماعية للمواطنين ، و منح إعانات و مساعدات للمستحقين لها.

– أي أنشطة أخرى تُسنَد إلى الصندوق بموجب قوانين ، أو مراسيم من رئيس الدولة ، أو قرارات من مجلس إدارة الصندوق بما لا يتعارض مع أغراضه .

مادة 4 – يضع مجلس إدارة الصندوق اللوائح و القواعد و القرارات المنظمة لكل نشاط من الأنشطة المشار إليها في المادة السابقة و ذلك بمراعاة أحكام القانون ولائحته التنفيذية .

( الفصل الثالث )
إدارة الصندوق
مادة 5 – يكون للصندوق مجلس إدارة يصدر بتعيين رئيسه و أعضائه و تحديد مرتباتهم و مكافآتهم مرسوم أميري بناء على ترشيح من رئيس مجلس الوزراء ، ويُشَكَّل على الوجه الآتي :
– رئيس مجلس الإدارة .

– نائبان لرئيس مجلس الإدارة ..

– سبعة أعضاء من المتخصصين في المسائل الاجتماعية و المصرفية و المالية والاقتصادية و القانونية .

و في حالة غياب رئيس مجلس الإدارة أو وجود مانع لديه يحل محله في رئاسة جلسات المجلس أقدم النائبين ، فإذا غاب حل محله النائب الأخر.

مادة 6 – تكون مدة عمل مجلس إدارة الصندوق ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة أولمدد أخرى .

مادة 7- مجلس إدارة الصندوق هو السلطة المختصة بتحقيق الغرض الذي أنشئ الصندوق من أجله ، ووضع السياسات التي تؤدي إلى ذلك و الإشراف على تنفيذها ، وله في سبيل ذلك جميع الصلاحيات و على الأخص ما يأتي :
– قبول أموال الهبات و التبرعات و الوصايا بما لا يتعارض و أغراض الصندوق .

– إدارة و استثمار أموال الصندوق و أرباحه و تكوين الاحتياطات اللازمة له .

– الموافقة على مشروع الموازنة السنوية للصندوق .

– اعتماد الميزانية العمومية و القوائم المالية و الحسابات الختامية للصندوق و التقارير التي يعدها الصندوق عن مركزه المالي و نتائج أعماله و توزيع الأرباح .

– اعتماد الهيكل التنظيمي للصندوق أو تعديله و النظر في إعادة تقييم الوظائف أواستحداث وظائف جديدة .

– وضع اللوائح الداخلية و القرارات المتعلقة بالشئون المالية و الإدارية و الفنية للصندوق دون التقيد بالقواعد المنصوص عليها في القوانين و اللوائح المعمول بها بالحكومة .
– إصدار اللوائح المتعلقة بنظم العاملين و مرتباتهم و أجورهم و المكافآت و المزايا والبدلات التي يستحقها العاملين بالصندوق .

– و ضع النظم الكفيلة بإثابة العاملين بالصندوق في ضوء معدلات أدائهم و حجم ومستوى إنجازهم في العمل .

– النظر في كل ما يرى الوزير المختص أو رئيس مجلس إدارة الصندوق عرضه من مسائل تدخل في اختصاصه .

مادة 8 – يجتمع مجلس إدارة الصندوق أربع مرات سنوياً على الأقل و كلما دعت الحاجة إلى ذلك بناء على دعوة من رئيسه أو بناء على طلب كتابي من ثلثي أعضاء المجلس ، ويكون اجتماع مجلس إدارة الصندوق بمقر مركزه الرئيسي ، ويجوز أن يُدعَى المجلس للانعقاد خارج مقر الصندوق ، على أن يكون هذا الاجتماع داخل الدولة .

مادة 9- لا يكون اجتماع مجلس إدارة الصندوق صحيحاً إلا بحضور رئيس مجلس الإدارة أو أحد نائبيه بالإضافة إلى أغلبية الأعضاء ، و تصدر القرارات بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس الحاضرين ، و في حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس ، و يجوز في حالة الاستعجال العرض بالتمرير على أعضاء المجلس ، على أن يتم إعادة العرض في أول اجتماع لمجلس إدارة الصندوق لإقرار ما تم .
مادة 10 – لمجلس الإدارة أن يقر تشكيل لجنة أو لجان من بين أعضائه أو من غيرهم لمباشرة الاختصاصات التي يعهد بها إليها أو لتقديم الدراسات والبحوث التي يطلبها ، و لهذه اللجان أن تستعين بمن تراه لمباشرة مهامها ، و لمجلس الإدارة كذلك أن يعهد إلى أحد أعضائه القيام بعمل معين .

مادة 11 – يكون لمجلس إدارة الصندوق أمانة فنية يصدر بتشكيلها قرار من رئيس المجلس ، و تختص بالتحضير لاجتماعات المجلس و إعداد المحاضر و متابعة تنفيذ ما يصدر عنه من قرارات .

مادة 12 – يبلغ رئيس مجلس إدارة الصندوق قرارات مجلس الإدارة إلى الوزير المختص خلال أسبوع من تاريخ صدورها لاعتمادها ، و تكون هذه القرارات نافذة إذا لم يعترض عليها الوزير خلال شهر من تاريخ إبلاغها إليه ، و يكفي في حالة رئاسة الوزير المختص لمجلس الإدارة اعتماده لمحضر الاجتماع .

مادة 13 – يمثل رئيس مجلس الإدارة الصندوق أمام القضاء و الغير، و يتولى تصريف جميع شئون الصندوق و يعاونه في ذلك نائباه ، و يجوز لرئيس مجلس إدارة الصندوق أن يفوض بعضاً من اختصاصاته إلى نائبيه و أن يكلف أياً منهما بمهام محددة.

الباب الثاني
في شأن نشاط التكافل الاجتماعي

الفصل الأول
في القروض الاجتماعية
مادة 14 – يمنح الصندوق قروضاً للمواطنين بهدف تحقيق التنمية الاجتماعية لهم ، و يكون ذلك في المجالات الآتية :
– العمل على تنمية الأسرة الكويتية عن طريق تمكينها من وسائل العمل والإنتاج كدعامة أساسية للمجتمع ، وذلك بمنح قروض للمواطنين الذين ليس لهم دخل و يرغبون في الحصول على رأسمال يبدءون به مشروعات بسيطة يتعيشون منها .

– معاونة المواطنين على الوفاء بالتزاماتهم و التخفيف من أعبائهم و الذين تكون مواردهم قد عجزت بحكم محدوديتها عن أن تواجه أعباء مالية قد طرأت عليهم كالزواج و المرض و العمليات الجراحية و حالات الضرورة الملحة و الكوارث .

– أية مجالات أخرى تؤدي إلى تحقيق التنمية الاجتماعية للمواطنين .

مادة 15 – يمنح الصندوق القرض الاجتماعي وفقاً للضوابط الآتية :

– أن يكون قرضاً حسناً . مع تحميل المُقتَرِض المصروفات الإدارية التي يتم تحديدها بقرار من مجلس إدارة الصندوق ، وبما لا يُجاوز 2 % من قيمة القرض .

– ألا تزيد قيمة القرض على 30000 د ك ( ثلاثين ألف دينار كويتي ) دفعةً واحدة أو على دفعاتٍ ثلاثة – بحد أقصى – لمن تتوافر بشأنه الشروط والضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون
– أن يسدد القرض على أقساط شهرية بحيث لا يزيد القسط الواحد على 20 % من الراتب الشهري الذي يتقاضاه المُقتَرِض من جهة عمله أو خمسين ديناراً شهرياً أيهما أكثر .

– أن تسقط مديونيته حال وفاة المُقتَرِض .

( الفصل الثاني )
في الإعانات و المساعدات
مادة 16 – يتكفل صندوق الكويت الاجتماعي بواجب الرعاية لأبناء المجتمع الكويتي وبصفة خاصة للشرائح التي تتعرض لظروف اقتصادية ، مثل تدني الدخل أو عدم كفايته أو انعدامه ، و ذلك عن طريق منح إعانات و مساعدات للمحتاج أو العاجز أوالمكروب من أبناء المجتمع ، و في حالة الأزمات التي تتعرض لها الأسرة الكويتية ، و ذلك لضمان توفير الحد الأدنى من الحاجات الأساسية لهذه الأسر، و ذلك في حدود الأموال المخصصة لهذا الغرض .

مادة 17 – يمنح الصندوق الإعانات و المساعدات في الحالات الآتية :
– الظروف المعيشية التي يعجز دخل الفرد أو الأسرة عن مواجهتها .
– طلاب العلم المستحق عليهم رسوم دراسية يعجزون عن سدادها.
– المحتاجون للأجهزة التعويضية و الطبية و وسائل الانتقال للمعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة .
– دعم الجهات و المنشآت التي تؤدي خدمات اجتماعية للمواطنين .
– الحالات الأخرى التي يتعرض لها المجتمع ويعجز المواطن العادي عن مواجهتها .
و يقدم الصندوق هذه الإعانات و المساعدات في صورة نقدية أو عينية .

الباب الثالث
في إدارة و استثمار أموال الصندوق

شاهد أيضاً

1280x960 (18)

عبدالله يقترح تحويل إدارة المباركية إلى المجلس الوطني

اقترح النائب خليل عبدالله فسخ العقد المبرم بين إدارة أملاك الدولة، ممثلة عن وزارة المالية، …

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب في الأزهر الشريف ومتزوج وعندي ولدان وقد مضت علينا ثلاثة أشهر لم ندفع الأجرة الشهرية للسكن وصاحب البيت يريد أن يطرنا من بيته ,وأنا من ساحل العاج ,وليس لي مساعد يساعدني إ لا الله ثم مساعدتكم ,فأرجوكم أن تساعدني لله ثم لله ثم لأجل الأولاد, وهذا هو رقم المحمول:00201004170474
    وقيمة الأجرة 400 جنيها مصرية
    رقم البريد:14 الغورية القاهرة جمهورية مصر العربية . الله أسأل أن يبارك في جمعيتكم وأن يجعلكم عونا لأبناء افرقية
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *