الرئيسية » الاقتصاد » جي بي مورغان: البنوك الكويتية تتمتع بسيولة عالية

جي بي مورغان: البنوك الكويتية تتمتع بسيولة عالية

 

كويت نيوز: أكد تقرير صادر عن بنك “جي بي مورغان” الأميركي أن “مصارف الكويت تتمتع بسيولة عالية تمكنها من تمويل أي مشاريع بنية تحتية في المستقبل، إذ تتخطى نسبة كفاية رأس المال في الشريحة الأولى من هذه البنوك معدل 15 في المئة، وهي ثاني أعلى معدل في منطقة الخليج بعد البنوك القطرية”.

وقال التقرير إن “صافي هوامش الفائدة في البنوك الكويتية وصل في عام 2011 إلى 2.7 في المئة، مقارنة بـ 2.7 في المئة في الإمارات، و2.8 في المئة في كل من السعودية وقطر، و3.1 في المئة في عُمان، في حين كانت النسبة الأقل لدى بنوك البحرين عند 1.9 في المئة”.

وأوضح أن “وكالة التصنيف الائتماني (موديز) بينت أن معدل رأس المال من المستوى الأول (Tier 1 ratio) لدى بنوك الكويت انخفض في 2012 للسنة الثانية على التوالي، لكنه مازال من أعلى المعدلات بين بنوك الخليج، إذ وصل إلى 14.7 في المئة، في حين تتمتع بنوك قطر والإمارات بأعلى معدلين لرأس المال من المستوى الأول عند 18.9 في المئة، و17 في المئة على التوالي”.

وذكر أن “موديز صنفت القوة المالية للبنوك الكويتية عند (-C)، كما في 3 سبتمبر 2012، وبهذا التصنيف يحل القطاع المصرفي المحلي في المرتبة الثالثة خليجياً والثالثة عربياً أيضاً، وذلك بعد البنوك السعودية (C) والقطرية (-C)”.

يذكر أن القوة المالية تقاس بقدرة الأصول الموزونة على مواجهة فردية للصدمات في الدول المعنية. وحلت البنوك الكويتية في مرتبة متقدمة مقارنة بنظيراتها في عُمان والأردن والإمارات والبحرين والمغرب وتونس ومصر ولبنان، كما جاء تصنيف المصارف المحلية المتين أفضل من تصنيف بنوك إيطاليا وفرنسا وتركيا والصين وروسيا.

شاهد أيضاً

547434_e

اتحاد العقاريين: العقار السكني يتجاوب مع موجة انخفاض القطاع في مجمله متأثرا بعوامل داخلية وخارجية

تجاوبت أسعار العقار السكني مع موجة الانخفاض الذي طال قطاع العقار بالمجمل حيث تأثر هذا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *