التفاصيل الكاملة للتجنيد الإلزامي لـ13 ألف كويتي اعتبارا من 10 مايو المقبل

539636_e

اعلن رئيس هيئة الخدمة الوطنية اللواء الركن ابراهيم العميري الثلاثاء بدء استقبال 13217 شابا كويتيا اعتبارا من 10 مايو المقبل ممن اتموا ال18 عاما من عمرهم لاداء الخدمة الوطنية التي تستمر 12 شهرا 4 منها للتدريب و8 للخدمة.

وأضاف العميري في مؤتمر صحافي ان المشمولين باداء الخدمة الوطنية هم المواطنون من مواليد 10 مايو 1999 مبينا انه بامكانهم التسجيل من خلال الموقع الالكتروني ( www.kns.gov.kw ) اعتبارا من 10 مايو المقبل.

وأشار الى استثناء الراغبين بدخول الحرس الوطني او الادارة العامة للأطفاء او الداخلية او الجيش على ان يخدموا بتلك الاجهزة 5 سنوات كاملة كما سيتم اعفاء ابناء اسرى الحرب والمصابين والمسرحين من الخدمة العسكرية بسبب الاصابات لافتا الى ان الاعفاءات ستكون عن طريق اللجان الطبية المعتمدة بالمستشفى العسكري دون غيرها.

وافاد انه سيتم التنسيق مع هيئة المعاقين “لتزويد الهيئة بجميع اسماء المعاقين المسجلين لديها بحيث تتم احالة تلك الملفات للمستشفى العسكري لتدخل على اللجان الطبية للفصل فيها”.

واضاف انه “بعد 20 سنة من عملنا في الخدمة الإلزامية تم وقف القانون ووضع قانون جديد” مبينا انه خلال فترة الإيقاف “درسنا إعادة القانون بشكل مطور وجديد لطرح قانون مواكب للمتغيرات الداخلية والخارجية”.

واشار الى ان سمو أمير البلاد اعتمد القانون رقم 20 لسنة 2015 بشأن الخدمة الوطنية العسكرية الذي تم توقيعه في 4 مايو 2015 موضحا ان القانون يلزم الهيئة بالعمل به بعد سنتين من نشره الى جانب تغيير مسمى التجنيد الالزامني إلى الخدمة الوطنية.

واوضح ان القانون راعى الكثير من الأمور منها تعزيز الشراكة والحفاظ على أمن الوطن وتعزيز الاستقرار وتكريس الانتماء والروح الوطنية وزيادة التحمل والمسؤولية ورفع مستوى القوات العسكرية وتكريس العمل الجماعي ومد الجيش بالقوى البشرية ولفت العميري الى ان القانون يضم 5 أبواب وفيه 58 مادة اذ بين الباب الأول ان الخدمة العاملة والخدمة الوطنية العسكرية واجبة على كل كويتي من الذكور الذين أتموا ال18 من عمرهم عند العمل بهذا القانون ويعفى من تجاوز هذا العمر من أدائها.

وأضاف ان الرسوب في الدورة التدريبية يرفع مدة الخدمة الى 15 شهرا لافتا الى ان من يعمل في القطاع الخاص وأصحاب الشركات غير معفيين من الخدمة الوطنية وحقوقهم محفوظة في القانون.

من جهته قال مستشار هيئة الخدمة الوطنية العسكرية الدكتور فلاح العنزي في كلمة مماثلة ان المواطن الذي يكمل 18 عاما من عمره في اليوم المحدد سيكون أمامه 60 يوما للتسجيل وفي حال تخلفه سوف تتم ملاحقته.

وأفاد انه سيتم منع المتخلف من السفر ومن العمل في جميع مؤسسات الدولة مبينا انه في حال كان المتقدم للخدمة موظفا فانه سيحتفظ بوظيفته وامتيازاته حتى انتهاء الخدمة كما ان غير الموظف ستكون له اولوية في التعيين بعد اتمام خدمته.

وأشار الى ان المتخلف عن التسجيل سيعرض نفسه لعقوبات منها زيادة مدة الخدمة مبينا انه من يتخلف عن الخدمة في حالة الحرب أو التعبئة العامة أو إعلان الأحكام العرفية يعرض نفسه للحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على خمس سنوات وغرامة 10 آلاف دينار.

وأوضح ان توقيع العقوبات لا يعفي المعاقب من الخدمة قائلا ان جرائم التجنيد لا تسقط بالتقادم ومن عليه احكام جنائية بالحبس او كان مسجونا لن يتم اعفاؤه من الخدمة.

ومن جانبه قال مدير الخدمة الوطنية العقيد الركن محمد الجسار في كلمة مماثلة ان مواقع واماكن التسجيل للمتقدمين ستكون متوفرة في جميع المحافظات.

وافاد العقيد الجسار بان التسجيل سيكون في مخفر الدسمة بالعاصمة وفي مخفر العقيلة بالاحمدي وفي مديرية امن الفروانية بمحافظة الفروانية وفي مديرية امن الجهراء في محافظة الجهراء وفي مخفر ابو فطيرة الجديد بمحافظة مبارك الكبير وأما التسجيل في محافظة حولي فسيكون بالمحافظة نفسها.

شاهد أيضاً

الكويت ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب دولة الكويت بنتائج التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة في شأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض