الرئيسية » الاقتصاد » الجهاز الفني يوقع عقدا مع بنك بي ان بي باريبا لمشروع محطة الخيران

الجهاز الفني يوقع عقدا مع بنك بي ان بي باريبا لمشروع محطة الخيران

 

كويت نيوز: وقع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات مع بنك (بي ان بي باريبا) اليوم عقدا استشاريا بقيمة 1.416 مليون دينار لمشروع محطة الخيران لتوليد الكهرباء وتقطير المياه.

قال رئيس الجهاز عادل الرومي في تصريحات للصحافيين ان بنك بي ان بي باريبا سيقدم بموجب هذا العقد خدمات استشارية لانشاء المحطة بقدرة انتاجية لا تقل عن 2500 ميغاوات من الطاقة الكهربائية بالاضافة الى 125 مليون غالون امبراطوري من المياه في منطقة الخيران جنوب محطة الزور.

وأضاف الرومي ان هذا المشروع وغيره من المشاريع السابقة يعتبر تنفيذا للخطة التنموية المعتمدة في الكويت وبخاصة في شأن دعم برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص ونظرا لحاجة الدولة الى بناء محطات طاقة كهربائية.

وبين ان المشروع يعد خطوة تهدف الدولة من خلالها الى اشراك القطاع الخاص في مشروعات انتاج الطاقة الكهربائبة التي تطرح على نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص بعد محطة الزور الشمالية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في الكويت.

واشار الى ان تنفيذ مشروع محطة الخيران سيتم وفقا لنظام التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والتحويل الى الدولة في اطار احكام القانون رقم 39/2010 بتأسيس شركة كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في دولة الكويت وتعديلاته.

وفي رده على سؤال من وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن آخر مستجدات مشروع محطة الزور لتوليد الكهرباء قال الرومي ان المشروع يسير على قدم وساق وسيتم الاعلان عن طرح المرحلة الثانية منه خلال ايام.

وذكر الرومي في هذا السياق ان التعاون الوثيق من جانب وزارة الكهرباء والماء ساهم في طرح ثلاثة مشاريع عملاقة لانتاج الطاقة في فترة قصيرة وشملت محطة الزور الشمالية في مرحلتها الاولى التي وصلت الى طرحها على مستثمر من القطاع الخاص ومشروع محطة الخيران الذي تم اليوم التوقيع على العقد الاستشاري له وأخيرا مشروع محطة الزور الذي ستطرح المرحلة الثانية منه خلال ايام.

وأشار الى أن بعض مشاريع وزارة الكهرباء والماء وصلت الى مرحلة تأسيس الشركة المساهمة العامة التي ستتوزع بين 40 في المئة للمستثمر الاستراتيجي و10 في المئة للحكومة الكويتية و50 في المئة للاكتتاب العام.

شاهد أيضاً

1280x960

3 مليارات دينار من البنوك لتمويلات الأسهم في النصف الأول

أبلغت مصادر مطلعة أن تمويل البنوك الموجه لشراء الأسهم سجل نمواً جيداً حتى منتصف العام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *