تمديد خفض إنتاج النفط

1280x960

في أوضح تلميح حتى الآن إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تعتزم تمديد اتفاق خفض إمدادات النفط المبرم مع منتجين خارج المنظمة إلى النصف الثاني من هذا العام، قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن الإجماع على التمديد يتنامى بين المنتجين، كما توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق حدوث هذا التمديد.

وصرح المرزوق، على هامش مشاركته في مؤتمر متخصص بالإمارات، بأن «هناك زيادة ملحوظة في الالتزام من غير أعضاء المنظمة، مما يظهر أهمية تمديد الاتفاق»، مبيناً أن «روسيا موافقة بشكل مبدئي، والتزامها جيد جداً، والجميع سيستمرون على نفس المستوى».

وأضاف أن تخفيضات إنتاج الخام قد تكون أقل حجماً إذا قررت «أوبك» والمنتجون غير الأعضاء تمديد الاتفاق على تقليص المعروض البالغة مدته ستة أشهر، لأنه من المتوقع ارتفاع الطلب على النفط لأسباب موسمية في النصف الثاني من 2017.

ولفت إلى أن المنظمة ستتخذ خطوة التمديد «إذا كان هناك إجماع بين المنتجين غير الأعضاء فيها، حيث يتطلع المنتجون دائماً إلى إشراك المزيد من الدول غير الأعضاء في الاتفاق».

أما الوزير السعودي خالد الفالح، فرأى أن تمديد الاتفاق ضرورة لكبح الإنتاج بعد فترته الأولى البالغة ستة أشهر، «لكن لا يوجد اتفاق حتى الآن، ولم يحسم الأمر بعد»، مؤكداً أن «الهدف هو مستوى المخزونات بوصفه المؤشر الرئيسي إلى نجاح المبادرة».

وعن موقف روسيا، الدولة المنتجة من خارج «أوبك»، بشأن التمديد، قال: «لم نتوصل إلى اتفاق بالتأكيد، لكن الإجماع يتنامى».

وتجتمع «أوبك» في 25 مايو المقبل لمناقشة تمديد تخفيض الإنتاج، مع الدول غير الأعضاء في المنظمة، بمعدل 1.8 مليون برميل يومياً، تتحمل «أوبك» ثلثيه.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض