العزب يعتمد أسماء 94 متقدماً إلى النيابة رشّحهم «الأعلى للقضاء»

1280x960 (87)

اعتمد وزير العدل د. فالح العزب، أسماء 94 وكيل نيابة من أصل 380 تقدموا من خريجي كليتي الحقوق والشريعة. وكان المجلس الأعلى للقضاء، برئاسة المستشار يوسف المطاوعة، وافق، الاثنين الماضي، على تعيينهم باحثين قانونيين بوزارة العدل لمدة سنة، يحصلون خلالها على دورة في معهد القضاء، ومن ثم يتم تعيينهم وكلاء في النيابة.

وقالت مصادر قضائية إن من تم تعيينهم هم خريجو كليات محلية وعربية، بمعدلات مرتفعة، لافتة إلى أن أسباب تعيين أعداد كبيرة هذا العام ترجع إلى أن الأعداد المقبولة توافرت بها معايير القبول والكفاءة، وتجاوزت الاختبارات التحريرية والشفوية والمقابلات الشخصية، فضلا عن احتياج النيابة العامة الى العديد من الكفاءات الجديدة للعمل فيها، خصوصا بعد صدور قوانين خلال الأعوام الثلاثة الماضية تسند إلى النيابة التحقيق في العديد من الجنح التي كانت من اختصاص الادارة العامة للتحقيقات في السابق، لافتة إلى أن تلك القوانين هي جرائم تقنية المعلومات والإعلام الالكتروني والبيئة والشركات ومكافحة الفساد.

وبينت المصادر أن القضاء في المحكمة الكلية يعاني نقصا من عدد العاملين في القضاء، خصوصا بعد انتقال عدد من المستشارين في المحكمة الكلية الى محكمة الاستئناف، الامر الذي دفع الى رفع باب القبول الى النيابة العامة لأنها البوابة الوحيدة للتعيين في القضاء، ولسعي القضاء على سياسة التكويت في القضاء، مع التقليل من التعاقدات الخارجية عن طريق نظام الاعارة للخبرات العربية في القضاء والنيابة.

وذكرت أن مجلس القضاء سيقرر فتح باب القبول في سبتمبر المقبل، على أن يتم تعيين دفعه من المتقدمين، وقد لا تكون بالعدد الذي تم قبوله، ولكن بعدد اقل، ولكن سيتم فتح باب القبول لخريجات الحقوق والشريعة للعمل وكيلات في النيابة العامة بعدما اثبت الواقع العملي نجاح تجربة تعيين المراة وكيلة للنيابة.

وعلى صعيد آخر، أكدت المصادر أن عددا من النيابات التخصصية سيتم نقلها مطلع العام المقبل الى مبنى النيابة الجديد في منطقة الشويخ، الذي كان مقرا سابقا للبنك المركزي بعد تأهيله وتجهيزه، وهي النيابات التي تحقق في الجرائم الاقتصادية كنيابات الاموال العامة والشؤون التجارية واسواق المال، مشيرة الى ان هذا المبنى سيكون مجاورا للمقر الجديد الخاص بالنيابة العامة، الذي يتوقع تسلمه العام المقبل، فيما سيتم نقل نيابة المخدرات الى مبنى محكمة الرقعي الجديد او مبنى محكمة الجهراء الجديد.

شاهد أيضاً

تدوير عدد من قيادي #المواصلات في 3 قطاعات

أصدر وزير الدولة لشؤون الشباب وزير الدولة لشؤون الاتصالات داود معرفى تدويرا شاملا في وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض