السفير السوداني: زيارة البشير للكويت «تاريخية»

1280x960 (10)

قال سفير الكويت لدى جمهورية السودان السفير بسام القبندي، أمس، إن الزيارة الرسمية للرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى البلاد اليوم تعد «تاريخية».

وأضاف السفير القبندي لـ«كونا»، بهذه المناسبة، أن العلاقات بين البلدين الشقيقين متينة ومميزة وشهدت قفزات نوعية من خلال تواصل وتبادل زيارات المسؤولين بين الجانبين.

وذكر أن العلاقات الكويتية السودانية تنطلق تحت مظلة جامعة الدول العربية وتجمع البلدين أواصر الأخوة والدين الإسلامي والعلاقات المهمة والتاريخية بين البلدين الشقيقين.

وأكد أن الكويت تولي اهتماماً بالغاً بالزيارة المرتقبة لأنها سوف تسهم في تنمية وتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين وتدفع بها إلى مستويات أعلى تعود بالنفع والفائدة على البلدين الشقيقين، معرباً عن ترحيبه بالضيف الكبير في بلده الثاني الكويت.

ولفت إلى أن الكويت من أوائل الدول، التي استثمرت في السودان ‏حيث إن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم أول قرض عام 1962 لمصلحة إنشاء سكك حديد في السودان.

وبين أن للكويت دوراً رائداً وكبيراً من خلال دعمها ومساندتها لكل أنواع الاستثمارات في المجالات الاقتصادية والتنموية في السودان، التي بدورها أسهمت في استقرار وازدهار وتنمية الأشقاء السودانيين.

وأشار إلى أن هناك عدداً من مجالات التعاون والاتفاقيات السابقة بين الكويت والسودان، التي تحتاج إلى تفعيل وتنشيط، مبيناً أنه ستعقد اجتماعات بين المسؤولين في البلدين على هامش الزيارة الرسمية للرئيس البشير، وستنتج عنها أعمال كثيرة ومهمة ستعلن في حينها.

وعن التعاون العسكري بين الكويت والسودان، قال السفير القبندي إن هناك قرابة 182 طالباً كويتياً يدرسون في الكلية الحربية السودانية تخرج منهم 46 طالباً في حفل أقيم في فبراير الماضي، بحضور الرئيس البشير ورئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد الخضر.

وقال القبندي، إن هناك أيضاً 56 ضابطاً كويتياً التحقوا في دورة الأركان في السودان، التي تستمر حوالي سنة، وبدأت في فبراير الماضي بمتابعة كويتية حثيثة عبر ضباط إشراف من الجيش الكويتي بالتعاون والتنسيق مع السفارة الكويتية لدى الخرطوم.

شاهد أيضاً

جانب من أعمال المعالجات التي تقوم بها «هيئة الطرق» على طريق الملك فيصل

كشفت الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن تنفيذ العديد من المعالجات الهندسية لاصلاح تشوهات الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض