الرئيسية » خارجيات » السلطات البريطانية تطلق سراح ‘ابوقتادة’ بكفالة مالية مع فرض الإقامة الجبرية

السلطات البريطانية تطلق سراح ‘ابوقتادة’ بكفالة مالية مع فرض الإقامة الجبرية

 

أطلقت السلطات البريطانية الثلاثاء، سراح رجل الدين ‘المتشدد’، أبو قتادة، بكفالة مالية، بعد يوم على صدور حكم لصالحه يمنع ترحيله إلى الأردن، وهو الحكم الذي رفضته الحكومة البريطانية بشدة، وقالت إنها ستتقدم بالطعن ضده.

وفي أحدث جولة للمعركة القضائية التي استمرت طويلاً بين حكومة المملكة المتحدة وأبو قتادة، أصدرت المحكمة الاثنين حكماً يمنع السلطات البريطانية من ترحيل الرجل الذي يواجه اتهامات بتمويل جماعات إرهابية، إلى موطنه الأصلي، الأردن.

ورداً على الحكم، قال متحدث باسم مكتب الشؤون الخارجية، إن الحكومة ستتقدم بطعن في الحكم الصادر لصالح أبو قتادة، واسمه الأصلي عمر محمود عثمان، والذي أعادت السلطات البريطانية اعتقاله في 17 أبريل/ نيسان الماضي، تمهيداً لترحيله إلى بلده الأصلي، حيث يواجه اتهامات بالإرهاب.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد أصدرت حكماً في يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، بمنع بريطانيا من ترحيل أبو قتادة إلى الأردن، بسبب مخاوف من أنه يمكن استخدام أدلة تم الحصول عليها عن طريق التعذيب ضده في المحاكمة ببلد شرق أوسطي.

إلا أن المحكمة الأوروبية عادت في مايو/ أيار الماضي لتعلن أنها لن تتدخل لإيقاف ترحيل الداعية ‘المتشدد’، إلى الأردن، حيث يواجه اتهامات بجمع أموال لصالح ‘جماعات إرهابية’، كما أنه يُعد ‘الزعيم الروحي’ لأحد منفذي هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة.

وجرت سلسلة من المباحثات بين المسؤولين في كل من بريطانيا والأردن، حول ترحيل الداعية ‘المتشدد’، بعد أن قررت محكمة بريطانية إطلاق سراحه في السابع من فبراير/ شباط الماضي، رغم اتهامه ببناء علاقات مع تنظيم ‘القاعدة’، وذلك بعد سنوات أمضاها وهو يقاوم محاولات ترحيله إلى بلده الأصلي.

وفي تصريحات سابقة لـCNN، أكد مسؤولون بالحكومة الأردنية أن أبو قتادة ‘المشتبه بالإرهاب’، مواطن أردني، ولا يمكن لبلاده إلا أن تقبل بعودته. وأضافوا أن رجل الدين، الذي غادر بلاده منذ سنوات، ‘ملاحق بأحكام غيابية جزائية الطابع على صلة بالإرهاب’، وبالتالي فأن القضاء سيعيد محاكمته فور توقيفه، وفق القانون.

وكان تنظيم ‘القاعدة’ قد حذر الحكومة البريطانية من تسليم ‘أبو قتادة’ إلى السلطات الأردنية، وقال إن ذلك سيفتح على بريطانيا ورعاياها ‘باب الشر’، بحسب ما جاء على بيان نشر على موقع دأب على نشر بيانات الحركات المتشددة، دون أن تتمكن CNN من التأكد من مصداقيته بصورة مستقلة.

شاهد أيضاً

536881_e

مقتل 10 من القوات المسلحة المصرية في انفجارين بوسط سيناء

أعلن الجيش المصري اليوم الخميس، مقتل 10 من قواته في انفجارين بوسط سيناء. ووفقاً لبيان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *