مجلس الوزراء يُنصف المتقاعدين والصيادين

734948-1

مفاجأتان متميزتان كانتا على جدول أعمال مجلس الوزراء في اجتماعه امس برئاسة سمو رئيس المجلس الشيخ جابر المبارك.

اما المفاجأة الأولى فهي توجه لشمول المتقاعدين بتمويل الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذي يصل الى 500 ألف دينار «بشرط ان تتوافر في الأفكار والمبادرات المقدمة منهم شروط المشروعات الصغيرة».

وردا على سؤال حول تعديل تأسيس الصندوق لرفع سقف التمويل من 500 ألف دينار إلى مليون دينار أجابت المصادر: أي مقترحات من المبادرين تؤخذ بعين الاعتبار ومن ثم يتم اصدار القرار المناسب.

وعما اذا كان سيتم اعفاء المبادرين الصناعيين من زيادة تعرفة الكهرباء أجابت المصادر بأن هناك اجراءات جديدة تحت الدراسة الآن.

وأما المفاجأة الثانية فتمثلت في قرار بتطوير وتحديث نقعة الفنطاس ونقعة الصيادين الواقعة بين السالمية والبدع مع تجميد قرار اغلاق نقعة الشملان.

هذا وتعقد لجنة دراسة اعادة الجناسي برئاسة المستشار في الديوان الأميري علي الراشد اجتماعها الأول اليوم الثلاثاء.

حيث ستطرح تصورات تنفيذ رغبة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في إعادة الجناسي.

وكشفت مصادر لـ «الأنباء» ان اهم البنود المطروحة للاتفاق على ضوابط العمل بشأنها هي:

١- كيفية تلقي طلبات الراغبين في اعادة جناسيهم.

٢- الصياغة القانونية لإعادة الجنسية.

٣- هل ستتم اعادة الجنسية المسحوبة نفسها ام هناك معالجة اخرى؟

٤- هل ستصدر اللجنة توصيات فقط ام قرارات قابلة للتنفيذ؟ ٥- متى اول قرار متوقع او توصية ستصدرها اللجنة؟

٦- هل هناك ضرورة لحضور مقدم الطلب وأخذ تعهد عليه ام لا؟

٧- هل اعادة الجنسية مشمولة بالأولاد ام لابد من تقديم طلب آخر لهم؟ هذا، وتوقعت المصادر ان يعطى ملف عبدالله البرغش وأولاده أولوية على طاولة اللجنة.

وردا على معالجة الحكومة بشأن ما أعلنته لجنة الميزانيات من وجود خلل في الاستثمارات في بيت الزكاة وانخفاض في ارباح مؤسسة التأمينات وعدم مراعاة ضوابط ديوان المحاسبة في بعض الجهات مثل «كونا»، قالت المصادر ان كل ما تدونه لجنة الميزانيات البرلمانية يؤخذ بعين الاستنفار ولا نتوانى في معالجة اي خلل او قصور وجميع الآراء تؤخذ بعين فاحصة، وتم تكليف وزارة المالية تقديم تقرير لمعالجة هذه الملاحظات.

وحول طلب تحويل الأرباح المحققة لكل جهة الى الاحتياطي العام للدولة أجابت بأنه تحت الدراسة وإذا تبين ان ذلك لمصلحة ميزانية الدولة فسيتم تنفيذه.

هذا، وخصص المجلس قطعة ارض في منطقة ابو الحصانية لإنشاء ناد لضباط الشرطة تلبية لطلب الوزارة لتهيئة مكان لإقامة الفعاليات واستقبال ضيوف الوزارة.

وبشأن التعديلات على قانون الرياضة ردت المصادر قائلة: الحكومة على وشك إحالتها الى مجلس الأمة.
وكان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعه الأسبوعي امس بقصر بيان برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله بأن المجلس استهل أعماله بالاطلاع على الرسالة الموجهة لصاحب السمو الأمير من انتونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة المتضمنة دعوة الكويت للمشاركة في اجتماع المانحين الخاص بجمع التبرعات لليمن المقرر عقده في مدينة جنيف السويسرية في 25 الجاري وذلك لمواجهة تدهور الأوضاع الإنسانية التي يتعرض لها الشعب اليمني.
واعتمد مجلس الوزراء قرارا بتشكيل لجنة تتولى النظر في أوضاع حالات سحب وفقدان وإسقاط الجنسية الكويتية وتقديم المقترحات العملية المناسبة في هذا الخصوص وذلك وفقا لأحكام القانون على ان ترفع اللجنة تقريرا بخلاصة أعمالها ومرئياتها في هذا الشأن لمجلس الوزراء.
واستمع المجلس إلى شرح قدمه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بشأن نتائج مشاركة صاحب السمو في أعمال القمة العربية الـ 28 لمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت في البحر الميت بالمملكة الأردنية الهاشمية مؤخرا والتي ناقشت عددا من القضايا المتعلقة بالوضع العربي الراهن، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة، مشيدا بالكلمة الشاملة التي ألقاها صاحب السمو في افتتاح أعمال هذه القمة والتي أكد فيها سموه على أن ما يواجه العالم العربي من تحديات جسيمة يفرض الالتزام بنهج مختلف (عما درج عليه في السابق) لتكون بداية لتحديد مسار جديد يتم العمل من خلاله على التركيز على موضوعات محددة تمثل تشخيصا للمعوقات الرئيسية التي يواجهها القادة العرب على أن يتم النظر في القضايا الاعتيادية والتعامل معها عبر المستويات الوزارية، وشدد في كلمته على ضرورة العمل بكل الجهد للسمو فوق كل الخلافات لتفويت الفرصة على من يحاول أن يتربص بالأمة العربية ويشل قدراتها ويزعزع أمنها واستقرارها لتستمر شعوبها في معاناة مريرة تتضاعف معها جراح الأمة العربية.
كما اشار في كلمته إلى الجهود الكبيرة التي بذلها المجتمع الدولي لتعزيز السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وكذلك مواجهة ظاهرة الإرهاب التي تبقى تحديا كبيرا يهدد أمن واستقرار الدول العربية، داعيا إلى مضاعفة التعاون والتنسيق مع المجتمع الدولي لمواجهة التنظيمات الإرهابية وفكرها المنحرف، وقد أثنى على الدور الذي تقوم به الدول المستضيفة للاجئين السوريين وما تتحمله من أعباء جسيمة جراء ذلك.
وأشاد المجلس بالجهود التي بذلها صاحب السمو الأمير وقادة ورؤساء الوفود العربية المشاركة في أعمال هذه القمة، معربا عن وافر الشكر والتقدير لدور جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في إدارة أعمال المؤتمر الحكيمة وبما وفرته المملكة الأردنية الهاشمية من استعدادات طيبة والتي أسفرت عن التوصل للنتائج المثمرة التي من شأنها تلبية تطلعات الشعوب العربية في تحقيق المزيد من الإنجازات في جميع المجالات والميادين بما يخدم مصالحهم وتحقيق العزة والرفعة والمجد للأمة العربية.
ثم أحاط النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد المجلس علما بنتائج أعمال الدورة الـ 142 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي عقدت في الرياض بالمملكة العربية السعودية مؤخرا والذي أكد على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة تجاه الإرهاب والتطرف والتأكيد على استمرار دعم ومشاركة دول مجلس التعاون للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق، مشددا على ضرورة حماية المدنيين وعودة النازحين والمهجرين إلى مدنهم.
كما بحث المجلس شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.
بدء الخطة التسويقية للكويت عاصمة الشباب 2017 مايو المقبل
اتساقا مع رؤية صاحب السمو الأمير بأن الشباب هم ثروة الأوطان وعدته وأمله وحاضره ومستقبله ونظرا لاختيار الكويت عاصمة الشباب العربي عام 2017، فقد أحاط وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان المجلس علما بالخطة التسويقية الخاصة بفعاليات هذه المناسبة والتي سوف تبدأ بالأول من شهر مايو ولمدة عام والشعار الخاص بالفعاليات وقرر المجلس تعميم الشعار الخاص بالفعاليات على جميع الجهات الحكومية لاعتماده بجميع المواقع الإلكترونية الخاصة بها.
إدانة الانفجار الإرهابي في مصر
بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي. وفي هذا الصدد، أعرب المجلس عن إدانته لحادث الانفجار الإرهابي الذي وقع أمام مركز تدريب للشرطة في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في جمهورية مصر العربية مؤخرا والذي أسفر عن إصابة عدد من أفراد الشرطة، وأكد المجلس على موقف الكويت الثابت والرافض لكل الأعمال الإرهابية مهما كانت دوافعها وأهدافها متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

شاهد أيضاً

طقس حار نهاراً معتدل ليلاً.. والعظمى 37

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يسود طقس حار والرياح متقلبة الإتجاه إلى جنوبية شرقية خفيفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض