القادة العرب يدعون الى مصالحة مع إسرائيل.. مقابل الانسحاب

537375_e (1)

أعلن القادة العرب في ختام اليوم الأول من قمة الجامعة العربية في الأردن عن استعدادهم لتطبيع تاريخي مع إسرائيل إذا هي انسحبت من الأراضي العربية التي تحتلها منذ 1967.

وجاء في بيان الجامعة، الذي قرأه الأمين العام، أن الدول العربية تدعم مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، لإنهاء النزاع بينهما، إذا ضمن إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

ودعا البيان الختامي الدول العربية إلى عدم نقل السفارة إلى القدس.

وكان ملك الأردن عبد الله الثاني أكد في افتتاح القمة على ضرورة إنشاء دولة فلسطينية، مشددا على أنه لن يتحقق سلام في الشرق الأوسط دون ذلك.

وأعرب البيان الختامي عن قلقه من تنامي “ظاهرة الإسلاموفوبيا”، محذراً من أن محاولة الربط بين “الدين الإسلامي” و”الإرهاب” لا تخدم إلا الجماعات الإرهابية.

وحذر القادة العرب من “أن مثل هذه المحاولات لا تخدم إلا الجماعات الإرهابية التي لا تمت إلى الدين الإسلامي ومبادئه السمحة بصلة”.

ودان البيان الذي حمل عنوان “اعلان عمان” المحاولات “الرامية الى زعزعة الأمن وبث النعرات الطائفية والمذهبية أو تاجيج الصراعات وما يمثله ذلك من ممارسات تنتهك مبادىء حسن الجوار والقواعد الدولية ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وأعرب الإعلان عن الحرص على بناء علاقات حسن الجوار، والتعاون مع دول الجوار العربي، والتأكيد على سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث واستعادة سيادتها من إيران”.

وتضمن الإعلان تهنئة للصومال باستكمال العملية الانتخابية، وإحداث تطوير نوعي في التعليم التزامًا ببيان الكويت 2014، وتكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي تنفيذ قرارات القمم السابقة.
وشدد البيان على “دعم جامعة الدول العربية وتمكينها كحاضنة لهويتنا، واستمرار التشاور والتواصل من أجل اعتماد أفضل السبل وتبني البرامج العملية التي تمكن من استعادة المبادرة في العالم العربي”.

ووصف الأمين العام لجامعة الدول االعربية أحمد أبو الغيط القمة العربية بـ “الناجحة”.

وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه بوزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بُعيد اختتام القمة العربية أن “مستوى الحضور الكبير في القمة يعكس الإحساس بخطورة المرحلة التي نمر بها” وأن القمة “ناجحة ونستطيع أن نقول إنه تم لملمة الوضع العربي خلالها”.

واتفق الصفدي مع أبو الغيط، حيث اعتبر أن القمة كانت ناجحة بكل المعايير ونتائجها ستترجم ضمن عمل عربي مشترك أكثر تنسيقاً لحل أزمات المنطقة.

شاهد أيضاً

حمراء وبرتقالية.. الغبار الأفريقي يغطي سماء العاصمة اليونانية

تحولت العاصمة اليونانية أثينا إلى مدينة أشباح شبيهة بالمريخ، حيث غطت الرمال الحمراء الأكروبوليس ومعالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض