الرئيسية » محــليــات » الجيماز: 270 ألف برميل الطاقة القصوى لمصفاة ميناء عبدالله ولا تأثير على الانتاج

الجيماز: 270 ألف برميل الطاقة القصوى لمصفاة ميناء عبدالله ولا تأثير على الانتاج

 

كويت نيوز: نفى نائب العضو المنتدب لمصفاة ميناء عبدالله أحمد الجيماز أي تأثير لحادث الحريق الذي لحق بوحدة التقطير الفراغي فجر امس على عمليات الإنتاج, مؤكدا ان المصفاة تعمل بكامل طاقتها القصوى في الوقت الراهن والتي تقدر بـ 270 الف برميل يوميا.

وأضاف الجيماز في تصريح خاص لـ “السياسة” ان طاقة وحدة التقطير الفراغي الذي طالها الحريق تقدر بـ 78 ألف برميل يوميا, موضحا انه تم ايقافها بشكل موقت كإجراء احترازي لتقييم الأضرار ورفع تقرير الى الإدارة العليا بشركة البترول الوطنية حول اسباب الحادث والنتائج المترتبة عليه.
وقال ان الحريق نتج عن تسرب غاز الوقود “الزيت الثقيل” من مضخة نتيجة للحرارة الشديدة للمنتج مما أدى الى اشتعال الحريق, لافتا الى ان وحدة التقطير الفراغي تحتوي على مسارين لتكرير الزيت الثقيل المسار الأول توقف عن العمل في الوقت الراهن اما الآخر فهو يعمل بشكل طبيعي.

وأشار الجيماز الى ان إدارة العمليات والمشغلين والإطفاء في المصفاة تعاملت مع الحريق بشكل سريع مما نتج عنه السيطرة على الحريق في وقت قياسي, مؤكدا ان العمل في المصفاة يسير على قدم وساق عقب الحريق لعودة الأمور الى وضعها الطبيعي في اقرب وقت ممكن.

وبين أن إدارة العمليات في المصفاة تعمل في الوقت الراهن على تنفيذ خطة لتقييم الأضرار الناتجة عن الحريق واصلاح الأجزاء المتضررة عقب الحادث, وكشف عن امتلاك المصفاة لمخزون ستراتيجي كاف لتوفير المنتجات للعملاء لفترة كبيرة , موضحا ان مصفاة ميناء عبدالله تتبع خطة مستمرة للاستعانة بكميات من المنتجات من مختلف أنواع المواد المكررة ويتم التخزين تحسبا لتلك المواقف الاضطرارية.

وقال أنه تم عزل وحدة التقطير الفراغي عن كافة مناطق الإنتاج بالكامل لعدم تأثر باقي الوحدات والمناطق الأخرى, مؤكدا ان المصفاة تعمل على التطبيق الأمثل لكافة إجراءات الأمن والسلامة وصحة العاملين داخل المصفاة, لاسيما ان المصفاة تكون في ظروف غير صحية تؤثر على بيئة العمل والإنسان في أوقات الحرائق والتسرب.

وكانت شركة البترول الوطنية قد أعلنت أول من أمس عن نشوب حريق محدود في الساعة الخامسة والنصف من صباح أمس في إحدى وحدات التقطير الفراغي (وحدة رقم 13) التابعة لمصفاة ميناء عبدالله مشيرة الى انه تم إخماد الحريق خلال ربع ساعة دون حدوث أي إصابات.

وقال المتحدث الرسمي باسم (البترول الوطنية) محمد منصور العجمي لـ (كونا) ان الحريق وقع بسبب تسرب في نظام ضخ المنتج الثقيل من برج التقطير في مصفاة ميناء عبدالله مشيرا الى انه تم إيقاف الوحدة المتأثرة وتم تفعيل إجراءات الطوارئ للصحة والسلامة والبيئة للتعامل مع حادث الحريق.
وأوضح العجمي ان الحريق تم إخماده خلال ربع ساعة فقط دون حدوث أي إصابات للعاملين أو أضرار لعمليات المصفاة مؤكدا عدم تأثر عمليات الشحن والتصدير.

شاهد أيضاً

537453_e

#سعد_العجمي عائداً: شكراً سمو الأمير

دخل الإعلامي سعد العجمي إلى البلاد عبر منفذ النويصيب. وقال العجمي عبر حسابه في موقع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *