نزوح آلاف السكان من الرقة السورية خوفاً من انهيار سد الفرات

3_26_201732814PM_10327633841

بدأ آلاف من سكان مدينة الرقة السورية بالخروج من المدينة والتوجه الى الريف الشمالي والجنوبي بعد تحذير تنظيم «داعش» من انهيار سد الفرات وتكثيف القصف الجوي لطائرات التحالف الدولي على المدينة خلال الأسبوع الماضي.

وقال سكان محليون في مدينة الرقة اليوم إن «سيارات تابعة لتنظيم (داعش) بدأت تجول المدينة وتدعو عبر مكبرات الصوت الأهالي للخروج من المدينة خوفاً من انهيار سد الفرات».
وحسب السكان، توجه آلاف من أهالي المدينة الى منطقة الكسرات وجامعة الفرات جنوب النهر عبر الزوارق لعبور النهر كما توجهت أعداد مماثلة باتجاه منطقة المزارع شمال غرب مدينة الرقة.
وأشاروا إلى أن مدينة الرقة أصبحت شبه خالية من السكان، وأن الكثير من الأبنية بقي فيها عدد محدود من الأشخاص لحمايتها من السرقة.

وأكد السكان أن «تنظيم (داعش) منع الأهالي خلال الأيام الماضية من مغادرة المدينة إلا أنه اليوم وبعد التحذيرات من انهيار سد الفرات سمح للسكان بالتوجه إلى منطقة المزارع غرب المدينة وعبور النهر الى منطقة الكسرات جنوب نهر الفرات وأن أغلب الأهالي حملوا معهم خياماً ومواد غذائية وتوجهوا إلى معارفهم وأقاربهم جنوب نهر الفرات».

وأكدت مصادر طبية في مدينة الرقة في تصريح صحفي أن «غارات طائرات التحالف الدولي على مدينة الرقة قتلت خلال الأيام الخمسة الماضية 64 وأصابت أكثر من 100 بجروح وأن بعض الجثث لا تزال تحت الأنقاض».
وأكد تنظيم «داعش» في وقت سابق اليوم خروج سد الفرات عن الخدمة وإغلاق جميع البوابات بفعل الغارات والضربات المدفعية الأميركية المكثفة.

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن سد الفرات الواقع على نهر الفرات في شمال مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي، توقف عن العمل، لأسباب لا تزال مجهولة إلى الآن.
وقال المرصد في بيان صحفي اليوم إن «مصادر رجحت أن يكون التوقف، جاء على خلفية انقطاع التيار الكهربائي المغذي للسد والذي يجري توليده من السد بشكل ذاتي».
وأكدت المصادر أن «جسم السد الرئيسي والعنفات الرئيسية لا تزال تحت سيطرة تنظيم (د اعش) ولم تتمكن قوات سورية الديمقراطية من السيطرة عليها حتى الآن».

شاهد أيضاً

دموع من أجل غزة.. رئيسة مجلس الأمن تشارك مندوب فلسطين البكاء بعد الفيتو الأمريكي

شهد مجلس الأمن واقعة مؤثرة حيث دخل مندوب فلسطين بمجلس الأمن في حالة بكاء أثنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض