المستشارة الألمانية تؤكد تمسك بلادها بحل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين

536960_e

اكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم الجمعة تمسك بلادها بحل الدولتين آلية لحل الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل مباحثات يجريانها في برلين ان دولة فلسطينية تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل هو الحل الامثل للصراع بين الجانبين “رغم جميع العقبات والتحديات” القائمة.
وأضافت ان “الحكومة الألمانية ما زالت لا ترى بديلا عقلانيا لحل الصراع في الشرق الاوسط سوى حل الدولتين الامر الذي يفرضه حق الشعبين الاسرائيلي والفلسطيني في العيش بسلام وامن.” وأشارت الى انها ستوضح خلال مباحثاتها مع عباس ان عملية السلام في الشرق الاوسط تحتاج الى “ديناميكية إيجابية” من اجل تطبيق حل الدولتين والتوصل لآلية يتم بموجبها اجراء مباحثات مباشرة بين طرفي النزاع.
من جانبه اكد عباس تمسك السلطة الفلسطينية بحل الدولتين قائلا انه “بهذه الطريقة فقط يمكن التوصل للسلام الشامل الامر الذي يتطلب قبل كل شيء انهاء اسرائيل بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية المحتلة”.
وعلى صعيد البناء الاستيطاني الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة قال عباس ان “السياسات الاستيطانية الاسرائيلية تقوض حل الدولتين.” وكان رئيس السلطة الفلسطينية استبق مباحثاته مع ميركل بالقول انه سيطالب الحكومة الألمانية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.
وذكر عباس في مقابلة خاصة مع القناة التلفزيونية الألمانية الثانية (زي.دي.اف) “سأتحدث بصراحة مع المستشارة الألمانية حول هذا الموضوع فأنا والوفد المرافق سنناشد المستشارة ميركل والحكومة الألمانية الاعتراف بالدولة الفلسطينية ودول اوروبية اخرى مثل السويد والفاتيكان سبقت ميركل على هذا الصعيد.” كما دعا الحكومة الألمانية الى لعب دور أكثر نشاطا على صعيد الصراع في الشرق الاوسط قائلا في محاضرة ألقاها في المؤسسة الألمانية (كونراد ادنوار) انه “نظرا لأن العلاقات الألمانية مع اسرائيل والفلسطينيين قوية تستطيع ألمانيا ان تلعب دور الوسيط بيننا وبين الإسرائيليين”.
وكان رئيس السلطة الفلسطينية قد وصل الى برلين امس الخميس لاجراء مباحثات مع المستشارة الألمانية بشأن مستجدات الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي خاصة بعد تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهام منصبه.

شاهد أيضاً

عاجل | مراسل #الجزيرة إسماعيل الغول: قوات الاحتلال أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة مكبلي الأيدي ومعصوبي الأعين

عاجل | مراسل #الجزيرة إسماعيل الغول: قوات الاحتلال أبقتنا بلا ملابس لـ12 ساعة مكبلي الأيدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض