البحرية الأميركية: الاحتكاكات الإيرانية تهدد الملاحة الدولية بالخليج

731991-1

اتهم قادة في البحرية الأميركية إيران بتهديد الملاحة الدولية من خلال الاحتكاك بالسفن الحربية التي تمر عبر مضيق هرمز، وقالوا انه من الممكن أن تؤدي حوادث مستقبلا إلى حسابات خاطئة وتسبب اشتباكا بالأسلحة.
وتحدث القادة الاميركيون، وفقا لقناة «سكاي نيوز عربية» الفضائية امس، بعد أن واجهت حاملة الطائرات جورج إتش.دبليو.بوش ما قال ضباط انهما مجموعتان من زوارق الهجوم السريع التابعة للبحرية الإيرانية اقتربتا من قافلة من خمس سفن بقيادة الولايات المتحدة عندما دخلت المضيق الثلاثاء الماضي في رحلة من المحيط الهندي إلى الخليج.
وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها حاملة طائرات أميركية الممر المائي الضيق منذ تسلم الرئيس دونالد ترامب منصبه في يناير الماضي، متعهدا باتخاذ موقف أكثر تشددا حيال إيران.
وأرسلت حاملة الطائرات الأميركية طائرات هيليكوبتر للتحليق فوق الزوارق السريعة الإيرانية التي اقتربت إلى مسافة 870 مترا من الحاملة، وقال القادة الاميركيون ان الواقعة انتهت دون إطلاق رصاصة واحدة.
وتسلط هذه الواقعة الضوء على التوتر المتنامي بين الولايات المتحدة وإيران منذ انتخاب الرئيس ترامب الذي ندد بالاتفاق النووي مع طهران ووصف إيران بأنها «الدولة الإرهابية الأولى».
من جهته، قال الأميرال كينيث وايتسيل قائد المجموعة القتالية 2، المرافقة لحاملة الطائرات «ما لا يعجبني في الأمر أن (القوارب الإيرانية) كانت في وسط المياه الدولية بينما كان لنا الحق في التواجد هناك حيث كنا نمارس حرية الملاحة في طريقنا إلى الخليج العربي».
وأضاف وايتسيل «كانت تحمل أيضا أسلحة تمكنت بعض الكاميرات من الكشف عنها. كانت بعض الأسلحة تحرسها عناصر. لدينا بيانات جوية تشير إلى أنهم حشوا كل تلك الأسلحة بالذخيرة».
وأوضح أن إيران اعتبرت أن القافلة التي قادتها الولايات المتحدة وشملت فرقاطة دنماركية ومدمرة فرنسية انتهكت مياهها الإقليمية وهو ما نفاه الأميرال.

شاهد أيضاً

واشنطن تنفذ ضربات ضد الحوثيين باليمن

د ب أ – نفذت القوات المسلحة الأمريكية ضربات تندرج ضمن الدفاع عن النفس ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض