استخدام مياه الصرف الصحي في المنازل

536813_e

قال وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس عصام المرزوق إن أحد أهداف التنمية المستدامة عالميا تحسين نوعية المياه بالحد من التلوث ووقف إلقاء النفايات والمواد الكيميائية وتقليل تسربها إلى أدنى حد وخفض نسبة مياه الصرف الصحي إلى النصف وإعادة الاستخدام الآمن لها.

واضاف المرزوق في كلمته خلال احتفال وزارة الكهرباء والماء باليوم العالمي للمياه ان اختيار موضوع (المياه المهدرة) عنوانا للحفل يستهدف إلقاء الضوء على أهمية مياه الصرف الصحي كمورد غير تقليدي للمياه والتركيز على تقليل هدر مياه (الصرف) وإعادة الاستخدام السليم لها.

واوضح أن للكويت جهودا متواصلة من خلال مؤسساتها المختلفة للحفاظ على البيئة بمعالجة وإعادة استخدام المياه المهدرة لافتا إلى أن وزارة الكهرباء والماء تعمل بكل جهدها لمواكبة نمو وتطور مشاريع الدولة الاسكانية والخدماتية إذ يتوقع ارتفاع معدل الطلب على المياه خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأفاد بأن الوزارة وضعت خططا مستقبلية لتلبية احتياجات الدولة من المياه ومنها مشروع محطة الدوحة للتناضح العكسي بمرحلتيه الأولى والثانية الذي سيرفع السعة الانتاجية من 580 إلى 700 مليون غالون امبراطوري في اليوم.

وذكر الوزير المرزوق أن ارتفاع معدلات الاستهلاك والهدر على رأس قائمة التحديات التي تواجهها الدولة في قطاع المياه.

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء والماء خطت خطوات جادة وفعالة نحو تحسين إدارة المياه والمحافظة عليها ومن ذلك ما يتعلق بدراسة وتجربة استخدام الطاقة البديلة والمتجددة وسعيها لاقتناء التقنيات الحديثة والمتطورة ذات الكفاءة العالية والأداء المرتفع في صناعة ومعالجة ونقل وتخزين المياه.

وأوضح أن الوزارة قامت بضبط ومعالجة أوجه الهدر وتقليل حجم الفاقد في شبكة المياه من 12 إلى 6 في المئة كما اتخذت التدابير اللازمة للحصول على مستحقاتها من استهلاك المياه ما رفع إيرادات مبيعات المياه العذبة بمعدل 38 في المئة عن السنوات السابقة.

ولفت إلى أن نظام التعرفة الجديد وفقا للقطاعات التجاري والاستثماري والصناعي والزراعي الذي قامت به الوزارة بعد دراسة ومراجعة متأنية سيكون أداة مهمة للدفع باتجاه ترشيد الاستهلاك فضلا عن كونها لن تؤثر على المواطنين من أصحاب الدخل المحدود والمتوسط أصحاب الاستهلاك الطبيعي.

وعلى هامش المؤتمر أعلن المرزوق في تصريح للصحافيين أن الوزارة تنسق مع عدد من الجهات المعنية لإصدار قرار يلزم الشركات المستوردة للتكييف باستيراد تكييفات ذات كفاءة عالية في التشغيل وغير مستهلك للطاقة الكهربائية متوقعا صدور القرار قريبا.

وقال إن الوزارة تركز على مشروع كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية خصوصا التكييف الذي يستهلك 70 في المئة من إجمالي الطاقة المستهلكة منزليا مبينا أن الاستهلاك المنزلي يشكل ما بين 30 و40 في المئة من إجمالي الاستهلاك.

وأوضح أن الهدف من إصدار مثل هذه القرارات توفير نحو 35 إلى 40 في المئة من استهلاك الطاقة التي يستهلكها التكييف العادي.

ولفت إلى أنه سيتم استخدام مياه الصرف الصحي في سد بعض احتياجات مشاريع الزراعة والري في مزارع الوفرة والعبدلي بعد معالجتها رباعيا مشيرا إلى أن الوزارة تفكر في استخدام هذه المياه في الأعمال المنزلية سواء ري الحدائق أو غسيل السيارات لتحل بديل عن المياه الصليبية.

وذكر ان مشاريع المحطات المستقبلية سيكون فيها جزء مخصص لتحلية المياه لسد الطلب المتنامي على مياه الشرب خصوصا في ظل الزيادة السكانية والتوسع العمراني مبينا أن المجال سيكون مفتوحا أمام الشركات الراغبة في تعبئة المياه المعدنية للتوسع في هذه الصناعة.

شاهد أيضاً

طقس حار نهاراً معتدل ليلاً.. والعظمى 37

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يسود طقس حار والرياح متقلبة الإتجاه إلى جنوبية شرقية خفيفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض