الرئيسية » الاقتصاد » مصفاة ميناء الأحمدي تبدأ في تشييد المرافق الجديدة لمناولة الكبريت

مصفاة ميناء الأحمدي تبدأ في تشييد المرافق الجديدة لمناولة الكبريت

 

كويت نيوز: علمت مصادر ان شركة البترول الوطنية أن مصفاة ميناء الأحمدي ستبدأ في بناء المرافق الجديدة لتحميل السفن ومناولة الكبريت في المصفاة ابتداء من شهر مايو المقبل بقيمة 147.3 مليون دينار وذلك بعد تقديم شركة دايليم الصناعية أقل الأسعار للمشروع خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت المصادر أن مشروع إنشاء مرافق جديدة وتحديث المرافق الحالية لمناولة الكبريت في مصفاة ميناء الأحمدي تهدف إلى تحسين إمكانيات معدات مناولة الكبريت وزيادة طاقة معدات المناولة والنقل بحيث يتم استخدام سفن كبيرة في عمليات التصدير إضافة إلى بعض الأعمال المرتبطة بالصحة والسلامة والبيئة لتلبية متطلبات الهيئة العامة للبيئة الكويتية.

وأشارت المصادر إلى أن شركة ثايسين كروب الألمانية قد نفذت التصميمات الهندسية الخاصة بمشروع مناولة الكبريت خلال عام 2011، وقد وضعت الشركة خطة هذا المشروع بهدف تجميع كميات كبريت إضافية في المستقبل من مواقع استخراجه المختلفة.

وبينت أن إنتاج الكويت من الكبريت يصل إلى 850 ألف طن من الكبريت سنويا، فيما تتوقع مؤسسة البترول الكويتية أن يرتفع انتاج الكويت من الكبريت إلى حوالي 2 طن بحلول عام 2015.

ويشمل نطاق العمل في مشروع مناولة الكبريت تجديد أجهزة معالجة الكبريت الحالية وكافة المعدات اللازمة للإنتاج والنقل والتحميل وخلافها، كما يشمل أيضا تركيب أجهزة جديدة لتحويل الكبريت إلى حبيبات بطاقة 5 آلاف طن يوميا، وصهاريج للتخزين السائل بطاقة 14880 طنا، بالإضافة إلى المضخات وأحزمة النقل بواقع 1500 طن في الساعة والتحميل على متن السفن ومحطة تحميل بقدرة 60 آلف طن.

وحول مجمع تصليب ومناولة الكبريت قالت المصادر انه أقيم مجمع خاص لتخزين وتفتيت الكبريت في مصافي «البترول الوطنية» الثلاث ومن ثم إعداده للتصدير من خلال سيور نقل تصل إلى البواخر مباشرة، موضحة أن الكبريت في الأصل يكون سائلا ثم يصبح كتلة صلبة متماسكة عندما يبرد ولذلك يجرى تفتيته إلى قطع صغيرة لكي تسهل مناولته.

وأكدت أن مشاريع مناولة الكبريت اتخذت فيها الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع تلوث الهواء بغبار الكبريت عند تفتيته وتحميله من خلال إجراء هذه العمليات ضمن مجمع وتسهيلات مغطاة بشكل كامل ويستقبل مجمع تفتيت ومناولة الكبريت المنتج في مصفاتي ميناء عبدالله والشعيبة، حيث يضخ آلياً ضمن أنابيب يجرى تسخينها بشكل دائم لكي تحافظ على القدرة الانسيابية للكبريت السائل في الأنابيب ويدخل الكبريت في صناعة الأسمدة والشمع وغيرها.

شاهد أيضاً

547268_e

البورصة تغلق على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 3ر10 نقطة للسعري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *