الرئيسية » الاقتصاد » بيتك: 22 مليار دينار اصدارات الصكوك العالمية في يناير وفبراير الماضيين

بيتك: 22 مليار دينار اصدارات الصكوك العالمية في يناير وفبراير الماضيين

 

كويت نيوز: قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان اجمالي اصدارات الصكوك العالمية في شهري يناير وفبراير الماضيين بلغ 22 مليار دولار أمريكي من خلال 160 عملية اصدار متوقعا أن يصل اجمالي اصدارات الصكوك الى 132 مليار
دولار خلال العام الحالي.

وأضاف (بيتك) في تقريره الشهري عن الصكوك العالمية وصدر اليوم ان العملة الماليزية (الرينجت) استحوذت على الحصة الاكبر في حين ظلت الصكوك السيادية متسيدة السوق استمرارا للحال نفسه الذي كان عليه العام الماضي.

وأوضح أن زخم اصدار الصكوك استمر على وتيرته خلال العام الحالي على الرغم من أن هذا الصكوك المصدرة في الشهرين الماضيين “أقل من مبلغ الاصدارات المسجلة في الفترة نفسها من عام 2012 والتي بلغت 28.3 مليار دولار الا أن المعدل الشهري لهذا العام 2013 كان أعلى بقليل من المعدل الشهري المسجل في 2012″.

وذكر ان حصة السوق الماليزية بقيت تمثل ما نسبته حوالي 70 في المئة من اصدارات الصكوك في فبراير الماضي بعد أن شهد عام 2012 استحواذ ماليزيا على حصة سوقية بنسبة 74 في المئة في وقت بدأت اندونيسيا العام الحالي بقوة وبإجمالي اصدارات بلغت 2.1 مليار دولار تم اصدارها فعلا بنسبة زيادة تقدر بنحو 170 في المئة على أساس سنوي حتى الآن.

وبين ان الحكومة التركية استمرت في اصدارات الصكوك بعملتها المحلية حيث أصدرت (صكوك اجارة) بمبلغ مليار ونصف المليار ليرة تركية أو نحو 855.1 مليون دولار أمريكي لافتا الى مواصلة الاصدارات الحكومية استحواذها على غالبية اصدارات الصكوك خلال فبراير الماضي في حين شكلت الهيئات السيادية والجهات الحكومية ذات الصلة ما يزيد عن نسبة 90 في المئة من اجمالي اصدارات الصكوك خلال فبراير الماضي.

وقال (بيتك) في تقريره ان حصة اصدارات الصكوك من الهيئات السيادية بلغت نسبتها 86 في المئة من السوق الاولية في فبراير الماضي بينما شكلت الجهات الحكومية ذات الصلة ما نسبته 8ر4 في المئة في حين كانت الحصة المتبقية بنسبة 9.2 في المئة من نصيب الشركات.

وأشار الى اصدار اجمالي 51 اصدارا للصكوك في فبراير الماضي مقابل 109 اصدارات في يناير الماضي وكان نصيب قطاع الشركات من بين هذه الاصدارات 22 اصدارا باجمالي مبلغ 862 مليون دولار وبلغ اجمالي اصدارات الهيئات السيادية من الصكوك 25 اصدارا بإجمالي مبلغ ثمانية مليارات دولار في فبراير الماضي.

شاهد أيضاً

547268_e

البورصة تغلق على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 3ر10 نقطة للسعري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *