الرئيسية » الاقتصاد » البدر: التزام الكويت بما تم الاتفاق عليه من مشاريع تنموية لليمن

البدر: التزام الكويت بما تم الاتفاق عليه من مشاريع تنموية لليمن

 

أكد المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر هنا اليوم التزام دولة الكويت وبالتعاون مع اليمن باستكمال تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من مشاريع وبرامج تنموية يتم تمويلها بهدف اعادة تأهيل اليمن اقتصاديا وتنمويا.

وقال البدر الذي ترأس وفد دولة الكويت المشارك في اعمال المؤتمر الدولي الخامس لاصدقاء اليمن في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اجتماع اليوم هدف الى الوقوف على ما تم الالتزام به من اصدقاء اليمن منذ الاجتماع الرابع الذي عقد في نيويورك خلال شهر سبتمبر من العام الماضي.

واضاف انه تم التعهد في الاجتماعات السابقة من الدول المشاركة بتقديم 7 مليارات دولار كمساهمات من أجل تنفيذ مشاريع تنموية في اليمن مشيرا الى ان دولة الكويت تعهدت خلال اجتماع نيويورك بتقديم 500 مليون دولار خلال ثلاث سنوات مقبلة لليمن على شكل منح وقروض ميسرة لتمويل المشاريع الإنمائية الواردة في البرنامج المرحلي للأعوام 2012 -2013 -2014 .

وأوضح البدر ان 50 مليون دولار من ال500 مليون دولار التي تعهدت بها الكويت ستقدم على شكل منحة فيما ستكون ال450 مليونا المتبقية على شكل قروص ميسرة من خلال الصندوق الكويتي للتنمية.

واشار الى انه أكد خلال الاجتماع التزام دولة الكويت بتقديم المبلغ الذي تم الاعلان عنه وسيتم الاتفاق لاحقا على آلية صرفه في المشاريع التي يحتاجها الشعب اليمني الشقيق لافتا الى انه عرض في كلمته للاعمال والمشاريع التي يقوم به الصندوق في الوقت الحالي.

وبين البدر ان “هناك بعثة كويتية ستكون متواجدة في اليمن خلال الاسبوعين المقبلين للاتفاق على مشاريع للكهرباء بالاضافة الى مشروع سيتم توقيعه قريبا وهو خاص بتشييد الطرق الريفية في اليمن”.

وجدد البدر في ختام تصريحه استعداد دولة الكويت لمواصلة دعمها لخطط التنمية والخطط الاقتصادية والاجتماعية في اليمن والتعاون مع المجتمع الدولي لدعم جهود الحكومة اليمنية في مكافحة الفقر وخلق فرص العمل وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والسياسي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

يذكر ان اعمال الاجتماع الوزاري الدولي الخامس لمجموعة أصدقاء اليمن قد بدأ اعماله هنا اليوم برئاسة مشتركة لكل من اليمن والمملكة العربية السعودية وبريطانيا ومشاركة وزراء الخارجية ورؤساء وفود يمثلون 30 دولة اضافة الى كبار المسؤولين التنفيذيين من ثماني منظمات اقليمية ودولية.

وبحث الاجتماع اربعة مواضيع رئيسية تشمل آخر المستجدات على صعيد الترتيبات الجارية لتدشين مؤتمر الحوار الوطني الشامل يوم 18 مارس الجاري وسير التحضيرات للانتخابات التي ستجرى خلال فبراير 2014 .

كما بحث الاجتماع تقييم مستجدات الوضع الاقتصادي وخاصة سير تخصيص التعهدات المالية المعلنة من الدول والمنظمات المانحة ومدى إتاحتها للانفاق على برامج التنمية وطرق تنفيذها على أرض الواقع بجانب الوضع الأمني بما في ذلك الإصلاحات في قطاع العدالة.

وكانت مجموعة اصدقاء اليمن قد تأسست في يناير من عام 2010 في اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء الذي عقد في لندن بهدف حشد الدعم الدولي لليمن وتسريع جهود التنمية الشاملة وتعزيز قدرته على مجابهة التحديات فضلا عن معالجة الأسباب الكامنة وراء عدم الاستقرار ومساندة جهوده في مكافحة الارهاب.

وعقدت المجموعة منذ تأسيسها أربعة اجتماعات وزارية الأول كان في 24 يناير 2010 في لندن والثاني في 24 سبتمبر 2010 في نيويورك والثالث في 23 مايو الماضي في الرياض والأخير في 27 سبتمبر من نفس العام في مدينة نيويورك.

وتضم المجموعة 30 دولة هي اضافة الى اليمن كل من دولة الكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ومملكة البحرين وسلطنة عمان والأردن ومصر والجزائر وتونس والولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا واليابان وتركيا وهولندا واستراليا وكوريا الجنوبية والبرازيل وماليزيا والجمهورية التشيكية والدنمارك والهند واسبانيا واندونيسيا وسويسرا وإيطاليا.

أما المنظمات الإقليمية والدولية فتشمل مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والبنك الاسلامي للتنمية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

البدر: التزام الكويت بما تم الاتفاق عليه من مشاريع تنموية لليمن

شاهد أيضاً

732197-1

مجموعة شركات أميركية تعتزم رفع استثماراتها بمصر

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر مع كل من مجلس الأعمال المصري ـ الاميركي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *