الرئيسية » الاقتصاد » الصندوق الكويتي يمول عدة مشاريع في لبنان بقيمة 1.9 مليون دولار

الصندوق الكويتي يمول عدة مشاريع في لبنان بقيمة 1.9 مليون دولار

 

كويت نيوز: وقعت الهيئة العليا اللبنانية للاغاثة هنا اليوم مع الجهات المستفيدة من مساهمة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على 11 عقدا بقيمة 1.9 مليون دولار امريكي لتمويل مشاريع انمائية صغيرة في مختلف المناطق اللبنانية.

واشاد الامين العام للهيئة العميد ابراهيم بشير في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بالدعم السخي الذي تقدمه دولة الكويت للبنان عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والمؤسسات والجمعيات الاخرى.

واوضح بشير ان الهيئة العليا للاغاثة وقعت اليوم 11 عقدا مع الجهات المستفيدة من مساهمة الصندوق الكويتي بحضور ممثل الصندوق الكويتي المقيم في لبنان المهندس نواف الدبوس وذلك تطبيقا لبنود مذكرة التفاهم التي وقعت بين الهيئة والصندوق الشهر الماضي لدعم مشاريع تنموية بقيمة 1.9 مليون دولار امريكي.

واكد اهمية المشاريع الكويتية في لبنان لجهة انتشارها في مختلف المناطق اللبنانية اذ استفادت منها مختلف شرائح المجتمع اللبناني دون تفرقة او تمييز.

ووجه بشير باسم رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي شكره وتقديره لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على كل ما قدموه ويقدمونه لاخوانهم واشقائهم في لبنان مؤكدا ان العلاقات بين لبنان والكويت تاريخية وعريقة مبنية على المحبة والاخوة الصادقة.

من جهته اكد الدبوس في تصريح مماثل ل(كونا)استمرار دولة الكويت بدعم مشاريع التنمية الاقتصادية في لبنان بما يؤمن الانماء المتوازن في مختلف المناطق.

واعرب الدبوس عن شكره للتعاون والتسهيلات التي تقدمها الجهات الرسمية اللبنانية وخصوصا الهيئة العليا للاغاثة لتأمين تنفيذ المشاريع الانمائية لخدمة مختلف شرائح المجتمع اللبناني مؤكدا ان الصندوق الكويتي يقوم بمتابعة والاشراف على المشاريع التي نفذها وينفذها الصندوق الكويتي في لبنان ويقف على احتياجاتها بشكل دائم لتأمين استمراريتها.

وتشتمل العقود الموقعة بين الهيئة العليا للاغاثة والجهات المستفيدة من مساهمة الصندوق الكويتي على تعويضات مالية لبناء وترميم وحدات سكنية وبناء دور للاطفال الايتام وتوريد وتركيب اجهزة طبية وتأهيل ملعب رياضي وتعبيد طرق وانشاء قنوات ري وتركيب مضخات وتمديد شبكات صرف صحي وحفر آبار ارتوازية في مختلف المناطق اللبنانية.

على صعيد آخر اعلن رئيس مجلس ادارة والمدير العام لمستشفى فتوح الحكومي في قضاء كسروان الدكتور شربل عازار في تصريح ل(كونا) ان الصندوق الكويتي سيقدم تجهيزات طبية متطورة لمستشفى فتوح بقيمة 200 الف دولار.

كذلك أعلن مدير عام دار الطفل اليتيم المسلم حسن علي الفليطي ان الصندوق الكويتي قدم له مساعدة مالية بقيمة 200 الف دولار امريكي لاستكمال بناء دار ل200 يتيم في بلدة عرسال بالبقاع معربا عن خالص شكره وامتنانه باسم اهالي البلدة للاشقاء الكويتيين على مواقفهم المشرفة.
بدوره اشار رئيس بلدية قبريحا في قضاء مرجعيون بالجنوب الدكتور محمود حجازي الى ان العقد الذي وقعه يتضمن بناء ملعب رياضي متكامل حيث استفاد من معونة الصندوق الكويتي البالغة 100 الف دولار.

واعرب حجازي عن افتخار ابناء بلدته بدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا اذ لم تبخل يوما في مد يد العون لدعم الشعب اللبناني ومشاريع التنمية بمختلف المناطق.

وقال “ان مشاريع دولة الكويت واستثماراتها ومساهماتها غير المحدودة سواء على مستوى الحكومة او الاهالي اصبحت محل اعتزاز وفخر لنا جميعا” واصفا العلاقات الكويتية اللبنانية بأنها تاريخية ومتميزة.

أما مختار بلدة دبعل بقضاء الضنية شمال لبنان محمود فارس فأعرب عن خالص شكره لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لاحتضانه ودعمه غير المحدود للبنان وللحكومة والشعب الكويتي الشقيق لافتا الى ان الصندوق الكويتي سيمول مشروع حفر بئر ارتوازي للري بقيمة 100 الف دولار امريكي.

واشاد فارس بدعم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية واهتمامه بتنفيذ المشاريع التي تساهم في تعزيز الخدمات الأساسية.

يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم الى لبنان حتى الان 20 قرضا بقيمة تصل الى أكثر من 612 مليون دولار اضافة الى عدد من المنح بقيمة قاربت 420 مليون دولار تضمنت تنفيذ مشاريع في قطاعات الصحة والتربية والزراعة والنقل والمواصلات.

شاهد أيضاً

1280x960 (22)

«معرض الكويت الدولي» وزعت أكثر من 60 جائزة في «حياكم»

وسط أجواء احتفالية وترفيهية وإقبال جماهيري لافت، نظمت شركة معرض الكويت الدولي مساء الجمعة والسبت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *