منظمات أممية: سجل الكويت ناصع

1280x960

تلقت الكويت إشادات إقليمية ودولية واسعة وخصوصاً من الأمم المتحدة بسجلها الإنساني الناصع، حيث أكدت رئيسة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين د. حنان حمدان أن الكويت أثبتت على مدار الأعوام الأربعة الماضية التزامها بمعالجة العواقب الإنسانية للأزمة السورية.

وأضافت حمدان أن الالتزام الإنساني ليس بجديد على الكويت، التي تمتلك سجلاً إنسانياً ناصعاً هو محل تقدير من المفوضية، مبينة أن الكويت لم تتوان يوماً في مساعدة اللاجئين السوريين منذ بدء الأزمة.

من جانبه، أشاد المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة وليام سوينغ بالقيادة الإنسانية الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد في التعامل مع أزمات المهاجرين في المنطقة وخارجها، مثمناً حرص الكويت على المشاركة في رئاسة المؤتمر الخامس للمانحين المزمع عقده في بروكسل قريباً.

وعلى الصعيد نفسه، أعرب رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري عن شكره لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على دعمه للبنان، منوهاً بدور الكويت حكومة وشعباً لما يقدمونه لأشقائهم في لبنان وللنازحين السوريين في مختلف المناطق اللبنانية.

مساعدات إنسانية

من جهته، أعرب الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة عن تقديره للدور الكبير، الذي تؤديه جمعية الهلال الأحمر الكويتي في ميدان العمل الإنساني في لبنان وغيره من بلاد العالم.

ولفت كتانة إلى أن التنسيق والتعاون بين الجمعيتين تعززا منذ بدء أزمة النزوح السوري إلى لبنان إذ أثمر نجاحات واضحة في مختلف المشاريع والمحطات، التي أمّنت العديد من الخدمات والمساعدات الإنسانية للنازحين.

وأكد أن لبنان لن ينسى ما قامت به الجمعية من دور كبير بعد العدوان الإسرائيلي عليه صيف عام 2006 ودعمها الكبير آنذاك لجمعية الصليب الأحمر اللبناني.

كما افتتح مركز تخصص في بناء قدرات الأطفال وتنمية مهاراتهم وإبداعاتهم في بلدة «جدرا» بقضاء «الشوف» جنوبي لبنان بتمويل من بيت الزكاة الكويتي.

وقال ممثل بيت الزكاة عبدالله الحيدر إن مشروع مركز (بي) في لبنان يشكل إضافة قيمة من بين أكثر من خمسة آلاف مشروع متنوع من مساجد ومدارس ومراكز صحية ودور أيتام وحفر آبار وسواها من المشاريع، التي قام بتنفيذها بيت الزكاة الكويتي في 36 دولة عربية وإسلامية بينها لبنان.

وفي العراق، افتتحت حملة «الكويت بجانبكم» التي تمولها «الجمعية الكويتية للإغاثة» ثلاث مدارس «كرفانية» جديدة في مدينة «الرمادي» كبرى مدن محافظة «الأنبار» غربي البلاد.

وقال رئيس «الجمعية الطبية العراقية الموحدة للإغاثة والتنمية»، د. أحمد الهيتي، إن المدارس افتتحت في إطار المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع متكامل لبناء 22 مدرسة في محافظات «الأنبار» و«ديالى» و«صلاح الدين».

شاهد أيضاً

وزير التعليم يصدر قرارًا بإلغاء 21 برنامجاً دراسياً في أمريكا

أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د.عادل العدواني، قرارا بحذف 21 برنامجا دراسيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض