«مراقبة اوبك»: نسبة الالتزام باتفاق خفض الانتاج بلغت 86 في المئة

534227_e

أكدت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج في منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) ان نسبة التزام الدول من داخل المنظمة والمنتجين المستقلين من خارجها خلال شهر يناير الماضي بلغت 86 في المئة مشيرة الى آفاق ممكنة لرفع نسبة الالتزام والوصول بها الى نسبة 100 في المئة.
وقالت اللجنة الوزارية استنادا الى تقرير اللجنة الفنية المشتركة لشهر يناير في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) الخميس ان دول (اوبك) والمنتجين المستقلين من خارج (اوبك) يسيرون بخطى ثابتة نحو رفع مستوى الالتزام ليصل الى مستويات الانتاج حسب قرار المؤتمر الوزاري.
واوضحت اللجنة انها بدأت اول اجتماعاتها في فيينا يوم الأربعاء (22 فبراير 2017) حيث تمت مناقشة المؤشرات الخاصة بالتزام الدول من داخل (اوبك) والمنتجين المستقلين من خارجها بمستويات الانتاج حسب قرارات المؤتمر الوزاري للمنظمة رقم (171) وتعديل الانتاج الاختياري كما جاء باعلان التعاون بين هذه الدول.
ولفتت الى انها استعرضت تقرير اللجنة الفنية حول اداء اسواق النفط وميزان الطلب والعرض ومستويات المخزون النفطي كما جاءت في تقارير الاوبك بالاضافة الى تقارير فنية حول طرق حساب الانتاج والالتزام لمختلف الدول الأعضاء في اعلان التعاون.
واعربت اللجنة الوزارية المشتركة عن رضاها لما تم تحقيقه داخل اللجنة الفنية باتجاه الالتزام الكامل بتعديل الانتاج الاختياري وفق الاعلان.
وفي هذا الإطار طالبت كافة الدول المشاركة في الاعلان ضرورة بذل جهودا اضافية لبلوغ التزاما متكاملا باتفاق تعديل الانتاج موضحة انه تقرر عقد الاجتماع الثاني للجنة الفنية المشتركة في فيينا خلال شهر مارس المقبل يتبعه اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق تعديل الانتاج في الكويت يومي 25 و26 مارس 2017.

شاهد أيضاً

الكويت تؤكد أهمية التضامن والعمل الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة

أكدت دولة الكويت أهمية التضامن والعمل الجماعي لمواجهة التحديات المشتركة في ظل تفاقم النزاعات المسلحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض