الرئيسية » خارجيات » فنزويلا تشيع نعش تشافيز وتستعد للانتخابات

فنزويلا تشيع نعش تشافيز وتستعد للانتخابات

 

فيما شيع أنصار هوغو تشافيز جثمانه في شوارع كراكاس الأربعاء وسط فيضان من المشاعر يأمل حلفاؤه أن يساهم في فوز نائبه بانتخابات تحفظ ثورته التي صاغها بنفسه على قيد الحياة من بعده، وفي الأثناء اختارت المعارضة الفنزويلية بالإجماع منافس تشافيز سابقاً هنيركي كابريليس مرشحاً للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وانتقل عبء مستقبل السياسيات الاشتراكية التي اتبعها تشافيز والتي أكسبته حب وتأييد الفقراء في فنزويلا وأغضبت معارضيه، الذين اعتبروه دكتاتوراً، إلى كاهل نائبه نيكولاس مادورو الرجل الذي اختاره تشافيز لخلافته.

ومن المتوقع أن تؤثر نتيجة هذه الانتخابات بشكل كبير في المنطقة إذا وضع في الاعتبار المساعدات الاقتصادية الحيوية والوقود المخفض السعر الذي كان تشافيز يمنحه لحلفائه في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

وأعلنت السلطات الفنزويلية انه ستتم الدعوة إلى الانتخابات خلال 30 يوماً، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت الانتخابات ستجري خلال 30 يوماً أم أن الدعوة إليها فقط ستحدث خلال 30 يوماً.

تشييع نعش تشافيز

وسار عشرات الآلاف من “التشافيزيين” وراء نعش يحمل جثمان الرئيس الثوري وقد لف بالعلم الفنزويلي بألوانه الأزرق والأحمر والأصفر.

وحمل جنود نعش رئيس فنزويلا الراحل هوغو تشافيز من مشفى عسكري، ووضعوه على عربة طافت شوارع كراكاس الأربعاء، بينما اصطفت جموع حزينة تبكيه.وردد أنصاره هتافات تدعو إلى دفنه في متحف أقيم لنقل رفات بطل الاستقلال سيمون بوليفار.

ولم تحدد السلطات بعد أين سيدفن تشافيز بعد مراسم تشييعه الرسمية يوم الجمعة.

وتدفق آلاف الفنزويليين إلى شوارع كاراكاس للمشاركة في موكب عسكري ينقل جثمان تشافيز إلى الأكاديمية العسكرية في العاصمة تمهيدا لتشييعه يوم الجمعة المقبل.

وأعلن في فنزويلا الثلاثاء الحداد لمدة أسبوع بعد وفاة تشافيز وقالت إنه سيتم تشييع جثمانه الجمعة، وفي واشنطن، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما تضامنه مع الشعب الفنزويلي، بينما أعلنت كوبا الحداد العام وقالت إن تشافيز رافق فيدل كاسترو مثل “ابن حقيقي”.

وبعيد إعلان وفاته، نشرت الحكومة الفنزويلية قوات من الجيش لضمان السلام في البلاد فيما ناشد قائد الجيش عبر التلفزيون الحكومي الشعب الفنزويلي تقديم الدعم لنائب الرئيس نيكولاس مادورو، الذي كان تشافيز نفسه قد عينه خليفة له.

وقال مادورو وهو يبكي “تلقينا الخبر الأكثر مأساوية وحزنا الذي يمكن أن نعلنه للشعب. عند الساعة 16:25 بحسب التوقيت المحلي اليوم الخامس من مارس توفي قائدنا الرئيس هوغو تشافيز فرياس”.

وكانت الحالة الصحية لتشافيز البالغ من العمر 58 عاماً قد تدهورت بسرعة في الساعات القليلة الماضية، حيث أصيب بالتهاب حاد في الجهاز التنفسي، ما جعل حالته “حرجة”.

وفي وقت سابق، اتهم نيكولاس مادورو مسؤولا عسكريا أميركيا بالتآمر على بلاده، وأعلن طرده من كراكاس خلال 24 ساعة.

واتهم مادورو “أعداء فنزويلا التاريخيين” بالتسبب في إصابة تشافيز بمرض السرطان، وقال إنه سيتم تشكيل لجنة علمية وأنه لا يشك في أنها ستكشف عن أن “تشافيز تعرض لهجوم بهذا المرض .. فالأعداء التاريخيون لهذه الأمة بحثوا عن طرق لإيذاء صحة قائدنا”.

شاهد أيضاً

761758-1

تسريبات إعلامية حول اجتماع «سري» مع بوتين وترامب يصفها بالمثيرة للاشمئزاز

نفى البيت الأبيض أن يكون ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عقدا اجتماعا سرياً لم يكشف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *