مصر: بدء تطبيق السعر الجديد لـ «الدولار الجمركي»

533387_e

بدأت مصر الخميس العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي، عند 16 جنيهاً مقارنة مع 18.5 جنيهاً سابقاً، بالتزامن مع موجة غلاء فاحش في أسعار السلع والمنتجات، أدى إلى ركود النشاط التجاري.

وأعلنت مصلحة الجمارك الأربعاء مساءً أن العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي سيبدأ الخميس حتى نهاية فبراير، على أن تقدر قيمة البضائع الواردة المحددة بالعملات الأجنبية بما فيها الدولار، بدايةً من 1 مارس 2017، وبصفة نصف شهرية.

والدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم بالدولار، نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة أوالمحتجزة فى الجمارك.

وكان السبب الرئيسي في خفض سعر الدولار الجمركي هو المكاسب الكبيرة التي حققها الجنيه المصري أمام الدولار، والتي وصلت إلى نحو 14%، منذ أواخر يناير، ليصل إلى 16.40 جنيهاً للدولار في بعض البنوك.

وقالت الخبيرة الاقتصادية لدى أرقام كابيتال ريهام الدسوقي إن تأثير خفض سعر الدولار الجمركي على مستوى أسعار السلع، لن يظهر سريعاً كما يتوقع البعض.

وأضافت في اتصال هاتفي مع رويترز:”التأثير سيظهر بعد عمليات الاستيراد بالأسعار الجديدة”.

وتشهد مصر قفزات هائلة في أسعار السلع الأساسية وغير الأساسية منذ تعويم الجنيه، وهو ما ظهر جليا في وصول معدل التضخم الأساسي إلنىحو 31 % في يناير، أعلى مستوى له منذ مطلع 2005 عندما بدأ تسجيل بيانات التضخم على موقع البنك المركزي على الانترنت.

وقالت الدسوقي “من يريد الحفاظ على حصته السوقية من الشركات والتجار، سيكون من يخفض أسعاره قليلاً”.

شاهد أيضاً

الدولار يستقر عند 0,307 دينار واليورو عند 0,328

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء عند مستوى 307ر0 دينار كما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض