ترامب يتخذ أوضح موقف له من الاستيطان الإسرائيلي

1280x960

اعتبر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة ان التوسع الاستيطاني الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية لا يخدم السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وذلك قبل خمسة ايام من استقباله رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وقال الرئيس ترامب في مقابلة مع صحيفة “يسرائيل هيوم” الناطقة باللغة العبرية، ان “الأرض المتبقية محدودة، وفي كل مرة يتم استخدام الأرض للمستوطنات تتقلص الارض المتبقية، واعتقد ان توسيع المستوطنات ليس امرا جيدا للسلام”.

الا انه اضاف “لكننا ندرس كل الخيارات”.

ويعتبر هذا الموقف الأكثر وضوحا عن الاستيطان من قبل ترامب منذ تنصيبه في العشرين من الشهر الماضي.

واضاف الرئيس الاميركي “انا اريد ان تتصرف اسرائيل بحكمة في عملية السلام بعد كل هذه السنوات الطويلة، وربما تكون هناك امكانية لسلام اكبر بدلا من ان يكون فقط بين الفلسطينبين والاسرائيليين، انا اريد من الطرفين ان يتصرفا بشكل معقول، حيث توجد آفاق جيدة لذلك”.

وتحدث عن علاقته باسرائيل وقال” انا لا اريد ان ادين اسرائيل في فترة رئاستي، انا افهم اسرائيل جيدا واقدرها كثيرا. لقد مر الاسرائيليون باوقات صعبة جدا”.

واوضح “انا اريد سلاما بين اسرائيل والفلسطينيين، واعتقد ان السلام سيكون امرا عظيما بالنسبة لاسرائيل وليس جيدا فحسب”.

وفي رد على سؤال حول ما اذا كان يتوجب على الفلسطينيين ان يقدموا تنازلات رد ترامب”لا توجد صفقة جيدة، ان لم تكن جيدة لكل الاطراف. نحن الان نتحدث عن عملية ممتدة لعقود من الزمن واكثر، والناس باتت تعتقد انه من المستحيل التوصل الى اتفاق”.

الاتفاق “غير مستحيل”

وتابع الرئيس الاميركي “يوجد حولي اشخاص كثيرون اذكياء، يعتبرون انه من المستحيل التوصل الى اتفاق، وانا لا اتفق معهم بل اعتقد انه يمكن التوصل الى اتفاق، ويجب التوصل اليه”.

من ناحية ثانية قال ترامب ردا على سؤال حول نقل السفارة الاميركية الى القدس، “أنا أدرس الموضوع، ولنر ما سيحدث”، مضيفا “هذا ليس قرارا سهلا، (…) أنا أفكر به بشكل جدي جدا”.

واعتبر نفتالي بينيت وزير التعليم ان فكرة اقامة دولة فلسطينية مستقلة تتعايش مع اسرائيل باتت غير صالحة بعد وصول ترامب الى البيت الابيض.

ويزور نتنياهو الولايات المتحدة الاسبوع المقبل لاجراء محادثات مع الرئيس الاميركي.

وكان نتنياهو قال قبل اسبوعين “يجب على السفارة الأميركية أن تكون هنا في القدس”، ودعا الى نقل كل السفارات الاجنبية من تل ابيب الى القدس، وليس السفارة الاميركية وحدها.

وتزايدت التحذيرات مؤخرا من نقل السفارة الاميركية الى القدس وامكانية ان يؤدي هذا الى تعزيز التوترات في الشرق الاوسط والقضاء على ما تبقى من امكانية التوصل الى سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

كما اعربت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي عن قلقهما العميق في حال اتخذت هذه الخطوة.

شاهد أيضاً

عاجل | البنتاغون: أوستن بحث مع نظيره الإسرائيلي جهود الحفاظ على الأمن الإقليمي والتطورات بغزة وتسريع وصول المساعدات

عاجل | البنتاغون: أوستن بحث مع نظيره الإسرائيلي جهود الحفاظ على الأمن الإقليمي والتطورات بغزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض