الرئيسية » منوعات » 33 مليارديرا عربيا بأكثر من 90 مليار دولار

33 مليارديرا عربيا بأكثر من 90 مليار دولار

 

رغم أن عددا من مليارديرات العالم لم يظهروا على قائمة مجلة “فوربس” هذا العام بعدما فقدوا جزءا من ثروتهم خلال عام، إلا أن عددا أكبر انضم إلى القائمة. ضمت قائمة العام 1426 ملياردير بثروة تقدر بنحو 5.4 تريليون دولار.

وظلت الولايات المتحدة في المقدمة من حيث عدد المليارديرات (442) تليها دول آسيا والمحيط الهادي ثم أوروبا وأمريكا اللاتينية وفي النهاية الشرق الأوسط وأفريقيا وبها 103 ملياردير.

من بين هؤلاء 33 مليارديرا عربيا بثروة تقدر بنحو 93.65 مليار دولار، وهم من 6 دول عربية فقط، أما البقية فلم يسجل بها مليارديرات.

من حيث عدد المليارديرات وإجمالي ثروتهم تأتي السعودية في المقدمة بعدد 9 مليارديرات، يليها لبنان ومصر بعدد 6 في كل منهما وبالكويت 5 والإمارات 4 وثلاثة في المغرب.

كذلك فالثري العربي الوحيد بين أغنى مائة في العالم على قائمة فوربس هو الأمير السعودي الوليد بن طلال في ترتيب 26 بثروة تقدر بنحو 20 مليار دولار.

وما يميز الثروات العربية الكبيرة أنها لعائلات، فمثلا في الإمارات تضم القائمة أربعة أسماء من عائلتين فقط هما الفطيم والغرير.

وفي مصر تحتل عائلة ساويرس ثلاثة مراتب وكذلك عائلة منصور مرتبتين على القائمة، وفي الكويت تتوزع المراتب الخمس على عائلتين هما الخرافي والغانم.

أما لبنان فمنه 6 مراتب على القائمة تتقاسمها عائلتان هما ميقاتي والحريري بثروة إجمالية تزيد عن الثروة الإجمالية لمليارديرات الإمارات.

يبقى المغرب الذي يحتل 3 مراتب لأسماء ليست من عائلة واحدة، إضافة طبعا إلى التنوع في السعودية.

شاهد أيضاً

536970_e

الكهرباء: تحقيق في واقعة الكلب

تفاعلت وزراة الكهرباء والماء ما ما وثقه أحد المواطنين بشأن اصطحاب أحد الموظفين العاملين بالوزارة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *