البلدية: التخلص من 50% من النفايات الصلبة عبر «معالجة النفايات»

1280x960 (2)

أكد المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد المنفوحي ان مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة سيكون قادرا على التخلص من 50 في المئة من اجمالي النفايات الناتجة حاليا في دولة الكويت.

وقال المنفوحي في تصريح صحافي اليوم الأحد عقب افتتاح ورشة عمل خاصة بادارة النفايات الصلبة بحضور وفد رفيع المستوى من اليابان إن مشروع معالجة نفايات البلدية الصلبة “طموح” ومن شأنه العمل على تقليل المرادم غير البيئية واستهلاك المياة وتوفير الطاقة.

وأوضح ان المشروع عبارة عن اول واكبر مصنع في الشرق الاوسط لتدوير النفايات حيث يقع في منطقة كبد ومن المتوقع أن يبدأ المشروع في الربع الثالث من السنة الحالية.

وبين ان اليابان لديها باع طويل في موضوع معالجة النفايات مشيرا الى ان ورشة العمل اليوم هي للاستفادة من الخبرات اليابانية.

وذكر أن البلدية قامت خلال الأشهر الستة الماضية ايضا بزيارة مصانع عدة في اسبانيا للاطلاع على كيفية ادارة مثل تلك المشاريع.

وبين أنه تم الانتهاء من طرح المشروع مع المكتب الاستشاري مشيرا الى انه سيتم تنفيذه وفقا لنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (بي بي بي) بمساحة 500 ألف متر مربع.

وعن معدل مستوى النظافة في دولة الكويت اكد المنفوحي سعي البلدية للمحافظة على نظافة البلاد على اعلى المستويات.

من جانبه قال سفير اليابان لدى دولة الكويت تاكاشي اشيكي إن عملية ادارة النفايات مهمة جدا في الوقت الحالي لاسيما مع النمو الاسكاني والصناعي والاقتصادي مشيرا الى خبرة اليابان في هذا المجال.

وأكد السفير اشيكي في تصريح مماثل استعداد اليابان لتقديم كافة الخبرات في موضوع تدوير النفايات ومعالجتها مبينا ان الادارة غير السليمة للنفايات ستؤدي الى تدمير البيئة وصحة الانسان.

واشار الى زيارة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي الى اليابان العام الماضي شهدت توقيع الجانبين خلالها على مذكرة تعاون في مجال معالجة النفايات البلدية.

بدوره قال المستشار الخاص لوزارة البيئة اليابانية سويجيرو سيكي في كلمة له خلال افتتاح الورشة ان ورشة العمل هذه جاءت نتيجة للشراكة بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في مجال معالجة النفايات الصلبة.

واوضح ان اليابان شهدت في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي نموا اقتصاديا وسكانيا مانتج عنه مشاكل في البيئة نظرا لكثرة النفايات مبينا ان الحكومة اليابانية قامت بتدوير النفايات والاستفادة منها.

واعرب عن سعادته في المشاركة في ورشة العمل الخاصة بمعالجة النفايات مشيرا الى انه يتطلع الى تبادل الخبرات مع الكويت في هذا المجال وتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين.

شاهد أيضاً

الكويت تترأس اجتماع لجنة تحكيم جائزة التميز الإعلامي العربي.. لمدة 3 أيام

كونا – أعلنت الامانة العامة لجامعة الدول العربية ان لجنة تحكيم جائزة (التميز الإعلامي العربي) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض