الرئيسية » خارجيات » نتانياهو: لابد من تهديد إيران عسكريا

نتانياهو: لابد من تهديد إيران عسكريا

 

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، إن الدبلوماسية والعقوبات لم تثن إيران عن المضي قدما في العمل على تحقيق طموحاتها النووية، وإنه يلزم تهديد عسكري جدي لوقف برنامج طهران.

وأضاف خلال كلمته للحاضرين في المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الإسرائيلية الأميركية “آيباك”: “الكلمات وحدها لن توقف إيران. العقوبات وحدها لن توقف إيران. يجب أن يصحب العقوبات تهديد عسكري واضح وجدي”.

وكرر نتانياهو تأكيده أن إيران تستخدم المفاوضات الدولية “لكسب الوقت للمضي قدما في برنامجها النووي”، محذرا من اقترابها بسرعة من الحصول على القدرة لتصنيع السلاح النووي.

كما حذر نتانياهو، الذي كان يتحدث مع الحضور مباشرة عبر الأقمار الاصطناعية من تل أبيب بسبب انشغاله بمسألة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، من أن تنظيمات متشددة كحماس وحزب الله اللبناني يسعيان للحصول على الأسلحة الكيماوية التي يملكها النظام السوري، والتي من شأنها تهديد أمن إسرائيل.

وبالنسبة لمسألة السلام في الشرق الأوسط، قال نتانياهو إنه يسعى لتشكيل حكومة إسرائيلية مستعدة للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وأعلن نتانياهو أنه سيشكل حكومته الائتلافية الجديدة في الأيام القليلة المقبلة، قائلا “أنوي تشكيل حكومة قوية ومستقرة في الأيام القليلة القادمة”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت في وقت سابق أن هذا الائتلاف الحكومي سيشكل مع حزب الوسط “يش عتيد” (هناك مستقبل) والحزب القومي الديني، البيت اليهودي، مع استبعاد الأحزاب الدينية المتشددة.

بايدن: أوباما لا يخادع

قال نائب الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن الرئيس باراك أوباما لا يخادع عندما يقول إنه لن يستخدم الجيش إلا إذا كان اللجوء للخيار العسكري ضرورة للحيلولة دون حصول إيران على سلاح نووي.

جاءت تصريحات بايدن أيضا خلال مؤتمر “آيباك”، وأكد في كلمته أن حماية إسرائيل تعد إحدى مصالح الولايات المتحدة.

وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة “لا تسعى للحرب” وتريد مفاوضات سلمية مع إيران، مضيفا أن المجال والوقت ما زالا متاحين لنجاح المحادثات لكن “الفرصة تضيق”.

وأضاف بايدن إن الولايات المتحدة لا تزال تفضل الخيار الدبلوماسي، غير أن الفرصة المتاحة لذلك الخيار تتناقص، محذرا في الوقت نفسه من التعجل في التحرك.

وشدد بايدن على ضرورة استنفاد كافة الخيارات المتاحة لضمان دعم المجتمع الدولي إذا ما دعت الضرورة للتدخل العسكري.

وأوضح بايدن أن جهود نزع غطاء الشرعية عن إسرائيل كدولة يهودية هي أكبر خطر يرى أنه يتهدد أمن إسرائيل، معتبرا أن شرعية إسرائيل أمر غير قابل للتفاوض.

شاهد أيضاً

547557_e

مقتل 47 إنقلابياً على الحدود السعودية

لقي نحو 47 انقلابياً من العناصر التابعة للمخلوع صالح والميليشيات الحوثية مصرعهم أمس الجمعة، في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *