هل يستمر الصعود الصاروخي للبورصة ام تسقط مجددا؟

716243-1
كويت نيوز: قفزت مؤشرات البورصة الكويتية بنسب قياسية في أول تعاملاتها الأسبوعية أمس لتواصل رحلة صعودها التي بدأتها منذ بداية العام.
وفي ظل تطور ملحوظ لأحجام التداول التي تجاوزت قيمتها 94 مليون دينار بنمو 50% عن لتسجل أعلى قيمة منذ منتصف 2013.
وكسبت القيمة الرأسمالية للبورصة 737 مليون دينار في جلسة أمس وحدها ما يعادل 2.4 مليار دولار لترتفع المكاسب منذ بداية العام بنحو 10%.
وارتفع مؤشر الكويت السعري بنهاية تعاملات أمس 3.2% عند النقطة 6641، رابحا 206 نقاط، ليصل لأعلى مستوياته خلال 22 شهرا، وسط صعود جميع قطاعات السوق.
وامتد الارتفاع إلى باقي المؤشرات، ليرتفع الوزني بنحو 2.6% عند النقطة 418، وكذلك مؤشر كويت 15 الذي ارتفع 2.65% عند مستوى 969 نقطة.
وكانت القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي ارتفعت بنسبة 3.8% وبنحو مليار دينار لتبلغ 27 مليار دينار بنهاية الأسبوع الماضي مقارنة مع مستواها في الأسبوع قبل الماضي البالغ 26 مليار دينار.
وجاءت هذه الأجواء المتفائلة بعد صفقة بيع شركة أمريكانا لشركة ادبتيو وتوقعات استمرار الزخم حتى تنفيذ صفقة الاقلية في منتصف فبراير المقبل، واعلان البورصة موافقتها على إتمام 5 صفقات خاصة على أسهم شركة هيومن سوفت أمس بإجمالي 18.6 مليون دينار، اضافة الى الزخم الحاصل منذ بداية العام، كان لها اثر إيجابي بالغ على تداولات السوق.
في موازاة ذلك، يرى المحلل بأسواق المال يحيى كمشاد ان البورصة تشهد نوعا من استعادة الثقة بالسوق بعد دخول سيولة الكبار على حد وصفه في إشارة منه إلى أن استمرار الهيئة العامة للاستثمار والمحافظ المحلية منها والاجنبية في ضخ المزيد من السيولة إلى السوق أعطى زخما للقوة الشرائية طال العديد من الأسهم المدرجة.
ويرى كمشاد ان البورصة تفاعلت بما أفصحت عنه «بلومبرغ» بشأن بورصة الكويت التي وصفتها بأنها أفضل سوق في العالم من ناحية نمو المؤشر الرئيسي.
وعبر المتداولون عن فرحتهم بأداء البورصة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفوه بـ «الصعود الصاروخي» بعد سنوات عجاف.
واقتربت الأسهم القيادية خلال الجلسة من تسجيل الحدود العليا وسط توقعات بنتائج سنوية أفضل ناتجة عن ارتفاعات الأسهم وتراجع ضغوط الأسهم المرهونة لدى البنوك، وهو الأمر الذي أضاف للمؤشرات مكاسب لافتة.
ويتوقع الخبير في أسواق المال عدنان الدليمي أن تلتقط بعض الأسهم الأنفاس في الفترة المقبلة، ويتجه المستثمرون معها لبعض عمليات جني الأرباح الطفيف خلال الجلسات المقبلة.
ويؤكد الدليمي في الوقت ذاته أن المسار العام للسوق صاعد، وعملية التصحيح لن تكون بنفس وتيرة عملية الصعود بسبب عدم وجود فجوات سعرية في المؤشرات العامة للسوق تفضي إلى هبوط عشوائي للمؤشرات. أما محمد الرومي الخبير في أسواق المال فيرى أن صحوة البورصة الحالية مستحقة، خاصة بعد اكثر من 8 سنوات عجاف.

شاهد أيضاً

بنك الائتمان: إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك.. من الـ 3 مساء اليوم

أعلن بنك الائتمان الكويتي عن إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالبنك، اليوم الخميس 18 أبريل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض