الرئيسية » خارجيات » كينيا.. 17 قتيلا مع بدء انتخابات الرئاسة

كينيا.. 17 قتيلا مع بدء انتخابات الرئاسة

 

قتل 17 شخصا بينهم 9 ضباط في هجوم استهدف قوات الأمن ليل الأحد الاثنين على ساحل كينيا قبل ساعات من بدء عمليات الاقتراع في الانتخابات العامة.

وتعتقد السلطات أن هجوما واحدا على الأقل نفذه أفراد في جماعة انفصالية في المنطقة الساحلية هددوا بإفساد الانتخابات إذا لم تتم الاستجابة لمطلبهم بانفصال الشريط الساحلي المطل على المحيط الهندي، حسب وكالة رويترز.

وقال ضباط كبار في الشرطة إن القتلى هم 9 من ضباط الأمن ومدنيان و6 مهاجمين.

وفتحت مراكز الاقتراع في كينيا أبوابها صباح الاثنين أمام الناخبين المدعوين لانتخاب رئيس جديد للبلاد وبرلمان وحكام الأقاليم ونواب مجالسها، في انتخابات عامة يخيم عليها شبح أعمال العنف الدامية التي فجرتها الانتخابات الرئاسية الأخيرة نهاية 2007.

ودعا الرئيس الكيني المنتهية ولايته مواي كيباكي، والمرشحون وجماعات المجتمع المدني إلى إجراء انتخابات سلمية بعدما أدت الانتخابات المتنازع عليها التي جرت قبل 5 سنوات إلى التسبب في موجة من جرائم القتل من قبل القبائل المتناحرة استمرت أسابيع، وخلفت اكثر من 1200 قتيل.

وقال كيباكي، الذي يحظر عليه الترشح لفترة ثالثة مدتها 5 سنوات، في كلمة عبر التلفزيون قبل يوم الانتخابات “أوجه أيضا نداء حارا لنا جميعا بالتصويت بشكل سلمي. السلام فعلا هو حجر زاوية لتنميتنا”.

ويتركز السباق بشكل رئيسي بين مرشحين اثنين هما رئيس الوزراء رايلا اودينغا، ونائب رئيس الوزراء اوهورو كينياتا، ويعتمد كلاهما بشكل كبير على أصوات الموالين من القبائل المتناحرة.

ورغم تقدم الاثنين بشكل جيد على 6 مرشحين آخرين، تشير استطلاعات الرأي أن كليهما لن يتمكن من الحصول على أصوات كافية لتحقيق فوز صريح في الجولة الأولى، ما يعني خوض جولة إعادة تحل مبدئيا في 11 أبريل.

شاهد أيضاً

731991-1

البحرية الأميركية: الاحتكاكات الإيرانية تهدد الملاحة الدولية بالخليج

اتهم قادة في البحرية الأميركية إيران بتهديد الملاحة الدولية من خلال الاحتكاك بالسفن الحربية التي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *