هند الصبيح: إنشاء مراكز للاستماع والايواء الأسري

530899_e
كويت نيوز: قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح ان المجلس الاعلى للأسرة قرر في اجتماعه اليوم السبت انشاء مراكز للاستماع والايواء الاسري ودورات للارشاد قبل الزواج.

واضافت الصبيح في تصريح صحافي عقب الاجتماع الذي عقد برئاستها وبحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس ووزير الصحة الدكتور جمال الحربي ان الاجتماع ناقش في اجتماعه الاول للعام 2017 وبحضور اعضاء المجلس واللجان العاملة استراتيجيته المقبلة وتشكيل عدد من الفرق.

واوضحت ان الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال ابرزها استراتيجية المجلس التي يحدد اطرها المرجعية “الدستور” ورؤية دولة الكويت وسياسة الخطة الانمائية متوسطة الاجل والتشريعات والقوانين ذات العلاقة فضلا عن المواثيق والمعاهدات الدولية المرتبطة بالاسرة.

وافادت بانه تم الاتفاق على تشكيل عدد من فرق العمل منها الاعلامي والقانوني والاجتماعي والنفسي والصحي الاجتماعي والارشاد والتدريب والمرصد الاجتماعي مبينة ان هذه الفرق ستبدأ قريبا بوضع خططها من اجل تنفيذ استراتيجية واهداف (الاعلى للاسرة).

وذكرت الصبيح انه تم خلال الاجتماع مناقشة الية استحداث مراكز للاستماع والايواء الاسري ووضع تصور حول عملها واستراتيجياتها وفقا للمعايير الدولية ووضع قانون تنظيم الاستشارات النفسية والاجتماعية التي سيتم تنفيذها في الفترة المقبلة.

وقالت انه تم خلال الاجتماع اقرار تنظيم دورات تدريبية ارشادية اجتماعية نفسية قبل الزواج بما يساهم في الاستقرار الاسري والحد من حالات التفكك الاسري والاهتمام بالطفل والشباب والمرأة وجميع مكونات الاسرة.

ولفتت الى ان الاجتماع اقر مقترح انشاء موقع الكتروني يشتمل على كل ما يخص اعمال المجلس بما في ذلك مكوناته واهدافه ورسالته واستراتيجياته وانجازاته بحيث يكون هناك تواصل مع المجتمع بطريقة علمية صحيحة تضمن تعزيز التواصل الاجتماعي بين القائمين على المجلس والمواطنين والاستفادة من خبرات ذوي الخبرة والتخصص.

وذكرت ان المجلس يشدد على اهمية استقرار الاسرة وتوعيتها ومواجهة العنف باشكاله ضد المرأة والطفل وغيرهما والاستفادة من التجارب العالمية في مجال حماية الاسرة ورعايتها والانطلاق من حيث انتهى الآخرون حتى يتسنى معالجة الكثير من الظواهر الاجتماعية السلبية.

واوضحت الصبيح ان استراتيجية المجلس حددت اهدافه التي من ابرزها بناء الاستراتيجية الوطنية للاسرة وبناء سياسات داعمة للحماية الاجتماعية الفعالة لجميع الاسر بما يساهم في توفير حياة كريمة مستدامة ووضع خريطة طريق للتكامل والشراكة بين القطاعات الثلاثة العام والخاص والمجتمع المدني للمساهمة الفعالة في التنمية الاسرية ووضع اطر تشريعية ملائمة لحماية الاسرة.

واشارت الى ان المجلس يختص بالتنسيق مع الوزارات لوضع خطة متكاملة في مجال تنمية الاسرة وتقديم الرعاية والخدمات الاساسية لها وتوحيد توجهات الرعاية الحكومية والتطوعية للاسرة واقتراح ووضع معايير تقييم اداء المؤسسات العاملة في مجال الاسرة والطفل والمرأة والشباب والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأفادت الصبيح بأن من اختصاصات المجلس ايضا اقتراح انشاء الحضانات العامة في مواقع عمل المرأة والبرامج الوقائية لحماية الاطفال من التعرض لشتى انواع الانحراف والضياع فضلا عن اقتراح الوسائل اللازمة لتفعيل الدور المعرفي للاسرة في المحافظة على البيئة.

واشارت ايضا الى دور المجلس في دعم تعليم الكبار والعمل على انخراط الفتيات في مجالات التخصصات الفنية والمهنية وتوعية الاسرة بالمجالات الثقافية والفكرية والعمل التطوعي ووضع اسس توفر قاعدة معلومات متكاملة عن المرأة المواطنة وفرص العمل المتاحة لها في المجالات المختلفة.

واضافت ان من اختصاصات المجلس ايضا وضع خطط لبرامج التدريب المستمر التي تمكن افراد الاسرة من العمل بكفاءة فضلا عن دراسة مشروعات الاتفاقيات الدولية التي تكون دولة الكويت طرفا فيها في مجال الاسرة ومتابعة تنفيذ هذه الاتفاقيات.

شاهد أيضاً

الشؤون: الغاء انتخابات جمعية الصليبيخات حفاظا على سلامة عملية الاقتراع

‏أكد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية بالانابة عبدالعزيز ساري المطيري أن الغاء انتخابات جمعية الصليبيخات والدوحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض