«الداخلية» تدرس استصدار وثائق لـ«البدون» لسفرة واحدة ولبلدان محدودة

شر

كويت نيوز: كشف مصدر أمني عن دراسة متكاملة لقطاع الجنسية ووثائق السفر بشأن آلية جديدة لاستصدار وثائق سفر أو جوازات سفر لغير محدودي الجنسية عقب استخراج الجوازات الإلكترونية الجديدة للمواطنين والتي تم اعتمادها وتجريبها في عدد من الدول.

وبحسب الدراسة التي تعكف عليها مجموعة من الاختصاصيين والقانونيين، فإن تنسيقا سيتم مع بعض الدول العربية والآسيوية لاستقبال «البدون» بوثائق سفر او بجوازات ذات شكل مختلف عن الجوازات الالكترونية لسفرة واحدة تمنح للبدون الذين يرغبون في السفر للعلاج او الدراسة أو العمرة.

وقال المصدر: ان فكرة استصدار جوازات الكترونية للبدون تلقى معارضة في «الداخلية» وقيادات أخرى.

واشار الى ان هناك قبولا لاستصدار جوازات الكترونية لشريحة محدودة جدا من البدون، وهذه الشريحة تكون لديها حاجة ملحة للسفر الى بلدان اوروبية بخلاف البلدان التي يتم التنسيق معها، وهذه الشريحة ستكون مقتصرة على البدون العسكريين او المرضى الذين يغادرون للعلاج على نفقة الدولة.

وأشار المصدر الى ان منح جوازات سفر للبدون او حتى وثائق سيكون في أضيق الحدود حتى يتم الاستقرار على آلية محدودة لسفرهم خارج البلاد.

وحول ما اذا كانت هناك دول سترحب بدخول البدون بوثائق سفر او بجوازات لسفرة واحدة، قالت المصدر: ان هذه الخطوة ليست سهلة وتحتاج الى مشاورات، مرجحا ان تلقى فكرة الوثائق رفضا، وهو ما يدفع الى الاعتقاد بأن منح البدون جوازا لسفرة واحدة يكون ممكنا ومقبولا.

شاهد أيضاً

جانب من أعمال المعالجات التي تقوم بها «هيئة الطرق» على طريق الملك فيصل

كشفت الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن تنفيذ العديد من المعالجات الهندسية لاصلاح تشوهات الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض