الطبطبائي يطلب دراسة الجدوى لمشروع المترو ومشروع السكك الحديدية

714186-1

كويت نيوز: قــدم النائب د.وليــد الطبطبائي عددا من الأسئلة البرلمانية، حيث جاء في السؤال الاول المقدم الى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية انس الصالح: إلى وقتنا هذا ولم يشعر المواطن الكويتي بأي خطوة من قبل المسؤولين لتنفيذ مشروع المترو ومشروع السكك الحديدية الذي تأخر كثيرا، كونه مشروعا مهما سيساهم في تقليل أزمة الازدحام في البلاد، في الوقت الذي يمثل مشروعا تنمويا يجاري المشاريع التنموية في دول الخليج.

وانطلاقا من قرار مجلس الوزراء رقم 473 بشأن الموافقة على إعادة مشروع المترو ومشروع السكك الحديدية إلى الهيئة العامة لمشروعات الشراكة بين القاعين العام والخاص، يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي:

1 ـ صورة من دراسة الجدوى لـ «مشروع المترو ومشروع السكك الحديدية» المحول إلى الهيئة العامة لمشروعات الشراكة بين القطاع العام والخاص.

2 ـ هل هناك شركات قدمت طلبا للمشاركة بتنفيذ هذا المشروع؟

3 ـ متى سيتم طرح المشروع؟

4 ـ يرجى تزويدي بعدد مراحل الإنشاء وتاريخ البدء بالعمل بالمشروع وتاريخ الانتهاء من تنفيذه؟

5 ـ هل يتم الاستعانة بكلية الهندسة والبترول في مثل هذه المشروعات؟ علما ان هناك مشروع تخرج أعدته عدد من طالبات كلية الهندسة والبترول، يمثل إحدى المحطات المقررة في مشروع مترو الكويت، والتي تقع في مطار الكويت الجديد.

6 ـ هل هناك إجراءات استباقية ستتخذها الوزارة للسعي دون تأخير تنفيذ والانتهاء من هذا المشروع؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى تزويدي بها.

ثم قدم د.الطبطبائي سؤالا الى وزير البلدية جاء فيه: يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي:

1 ـ عدد البنايات غير الملتزمة بتوفير مواقف في بنايات (السكن الاستثماري، المجمعات السكنية، المجمعات التجارية، المستشفيــات الخـاصــة، المدارس الخاصة، الفنادق والموتيلات) وكذلك غير الملتزمة بالاشتراطات والمواصفات الخاصة بالأبنية، خارج وداخل مدينة الكويت.

2 ـ ما الإجراءات التي تمت تجاه المخالفين؟

ثم قدم النائب د.وليد الطبطبائي مجموعة من الاقتراحات جاء فيها:

شهر رمضان شهر فضيل يزداد فيه الأجر وتكثر فيه فرص الطاعة والعبادة ورغبة في إعطاء فرصة أكبر أمام الهيئات التدريسية والطلاب لأداء عباراتهم وطاعاتهم بالصورة الأمثل، إلا أن اعطاء هيئة التدريس والطلاب في جميع المراحل يعانون صعوبة تحقيق ذلك في العشر الأواخر من رمضان مع ثبات مواعيد الدراسة دون أي تعديل، ونظرا لمصادفة فترة الأواخر لفترة الاختبارات النهائية أحيانا ومنتصف الفصل أحيانا أخرى، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي: اعتبار العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم راحة رسمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في جميع المراحل الدراسية للمدارس الحكومية وجامعة الكويت والجامعات الخاصة وكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وجاء في اقتراحه الثاني: نظرا لما يقع على عاتق الرجل العسكري من مهمة الحفاظ على أمن وسلامة الوطن والمواطنين والمقيمين، وما ينبغي ان يتوافر فيهم من المقومات الجسمانية والصحية التي تأهلهم من مزاولة شرف هذا العمل، لذا فإنني أتقدم بالاقتراح برغبة التالي: فحص دوري (الخاص بالمخدرات والمؤثرات العقلية) للعاملين بالسلك العسكري (الداخلية ـ الدفاع ـ الحرس الوطني).

شاهد أيضاً

خالد المونس ينتقد غياب الرؤية التنموية للمشروعات العملاقة

اعتبر النائب خالد المونس أن ما يحدث من غياب للرؤية التنموية للمشاريع العملاقة مقارنة بتوجهات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض