«الكويتية»: اتهامات النقابة لإدارة الشركة مغلوطة

1280x960-67

كويت نيوز: بالإشارة إلى الدعوة التي وردت من مجلس نقابة العاملين بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، التي تدعو أعضاء النقابة والعاملين إلى المشاركة في وقفة احتجاجية أمام مبنى إدارة «الكويتية» يوم الاثنين المقبل، تود إدارة «الكويتية» الإعراب عن أسفها لمثل هذه الدعوات المعطلة لمسيرة التطوير.

وأكدت «الكويتية» إيمانها بأن العنصر البشري، هو أساس النجاح والتغيير للأفضل، وهو عمل دائم مستدام، وأن الاتهامات الموجهة لإدارة الشركة في كتاب دعوة النقابة هي مغلوطة، مبينة أن الإجراءات التي تتبعها الشركة هي لمصلحة الموظفين، من حيث إنها تهدف إلى رفع الانتاجية ومواكبة التحديات الحالية والمتقبلية.

ولفتت شركة الخطوط الجوية الكويتية، إلى أنها تتبع أفضل الممارسات في إدارة الموارد البشرية من حيث التخطيط والتنفيذ لتتواكب مع التطورات المتسارعة في قطاع الطيران من خلال وضع خطط مسار وظيفية واضحة وتهيئة المناخ الملائم، الذي يدفع شركاءنا العاملين إلى التطور الذاتي الممنهج بما يسهم بقوة في تحقيق الأهداف المستقبلية للشركة.

وذكرت أنها «شركة طيران ذات ارتباطات تجارية دولية يعمل فيها الكثير من الموظفين، وكما الأمر مع أي شركة طيران في العالم،

لا بد من وضع معايير واضحة حول أسس ساعات العمل والامتيازات المتاحة في نظام الدوام لرفع الكفاءة التشغيلية للشركة».

وأكدت أن تنظيم الأوضاع الوظيفية للمحولين إلى الحكومة، إنما يتم بتوجيه من مجلس الأمة والجهات الحكومية المختصة، وانعقد العمل بتعريفه العام هي تلك العلاقة، التي تقوم بين صاحب العمل «شركة الخطوط الجوية الكويتية» والعاملين لديها، وان العلاقة القائمة بين الطرفين تقوم على أساس من التفاهم بين الأطراف ضمن إطار القوانين والتشريعات التي تلتزم الشركة بتنفيذها.

وبينت أن تحديد القيمة والأهمية النسبية لكل وظيفة في شركة الكويتية، وتحديد الدرجات الأجرية للوظائف من خلال تطوير إدارة سليمة لنظام الأجور وضمان القيم المختلفة للوظائف المختلفة والتعرف على الأنشطة والمهام المكونة للوظيفة وتحديد المسؤوليات الملقاة على عاتقها وتصميم الوظيفة بشكل مناسب وتحديد مواصفات هذه الوظائف، هو من أولويات الإدارة الرشيدة، وهي لا تعني أبداً الانتقاص من حقوق الموظف ومكتسباته بل هي على العكس تماماً تضمن لهم مزايا وظيفية مشروعة وأكثر استقراراً بما يتناسب مع الخطط الاستراتيجية الخاصة بالتغيير والتي تعمل على تحقيق مكاسب مستقبلية للموظف.

ولفتت شركة الخطوط الجوية الكويتية – باعتبارها شركة مملوكة للحكومة بالكامل – إلى أنها معنية بالوصول إلى توازن مالي واضح يلزمها اتباع منهجية مالية تهدف إلى خفض النفقات ورفع إيرادات الشركة.

وذكرت أن محاور استراتيجية التغيير المتعلقة بخفض النفقات وتعزيز الأداء التشغيلي والمالي والتنافسية بدأت بالفعل من خلال تطبيق سياسة خفض المصروفات والتوفير في النفقات الإضافية، واحدة من هذه السياسات هي وقف منح تذاكر السفر لأبناء المتقاعدين والموظفين في الكويتية الذين تزيد أعمارهم عن 24 عاماً، علماً أنه لا توجد أي شركة طيران تقدم هذه الخدمة.

وذكرت «الكويتية» أنها أجرت دراسة شاملة لبرنامج تذاكر السفر تبين معها أن هناك كلفة واضحة من خلال إشغال مقاعد الدرجة السياحية ومقاعد درجتي رجال الأعمال والأولى، وتقدر تكلفة هذا البرنامج بحوالي 8 ملايين دينار كويتي سنوياً من الفرص ضائعة.

وبينت أنه مع تنفيذ هذه الآلية الجديدة ستعمل الكويتية على ترشيد النفقات المالية بنسبة 50 في المئة من إجمالي تذاكر السفر المجانية التي يتم صرفها من كل عام.

وأشارت إلى أن العديد من القرارات التي اتخذتها إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية هي جزء من حزمة لازمة لتطوير وتعزيز فاعلية عمليات الناقل الوطني الرسمي لدولة الكويت، من خلال مراجعات معمقة لأداء الشركة والالتزام باالخطط الاستراتيجية، التي تعتزم الشركة على مدى السنوات الخمس المقبلة المضي في تحقيقها وفقاً لأفضل المعايير المتبعة عالمياً، لاستعادة مكانة «الكويتية» لتصبح شركة الطيران المفضلة لربط الكويت بالعالم.

وأكدت إدارة الكويتية حرصها على التواصل مع موظفي الشركة وأعضاء نقابة العاملين بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، للتحقق من صحة المعلومات الموجهة – التي لوحظ تكرار عدم دقتها – ولعرض الصورة الكاملة أمام الجميع بكل شفافية، كما تحتفظ الخطوط الجوية الكويتية بكل حقوقها القانونية فيما يتعلق بنشر أي بيانات غير دقيقة يمكن أن تنطوي على مساسٍ بصورتها التجارية.

شاهد أيضاً

«الصندوق الكويتي» يؤكد أهمية المشاركة باجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين

أكد المدير العام بالوكالة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر اليوم الجمعة حرص دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض