الرئيسية » محــليــات » مجهولون يدمِّرون محتويات أول حديقة بيئية في اليرموك

مجهولون يدمِّرون محتويات أول حديقة بيئية في اليرموك

 

كويت نيوز: لم تدم فرحة أهالي منطقة اليرموك بافتتاح أول حديقة بيئية في منطقتهم أكثر من 5 ساعات، فقد أقدم مجهولون مساء أمس الأول على تخريب محتويات الحديقة عقب افتتاحها بساعات.
وبينما جرى إبلاغ مخفر اليرموك بالحادث لتسيير دوريات بجوار الحديقة ومنع تكرار تخريبها، شملت أعمال التخريب تدمير أعمال فنية وهياكل مصنوعة من النفايات المعاد تدويرها، وجرى عرضها ضمن فعالية ساعة البيئة الكويتية التي نظمها معهد الأبحاث مساء أمس الأول بالتعاون مع عدد من الجهات.

لم تكتمل فرحة أهالي منطقة اليرموك بافتتاح أول حديقة بيئية في منطقتهم، فقد أقدم مجموعة من الشباب مجهولي الهوية الليلة قبل الماضية وبعد افتتاحها بساعات قليلة، على اقتحامها وتخريب محتوياتها التي تضمنت أعمالاً فنية وهياكل مصنوعة من النفايات المعاد تدويرها، عرضت خلال فعالية ساعة البيئة الكويتية التي نظمها معهد الأبحاث بالتعاون مع عدد من الجهات.
وأعربت الباحثة في معهد الكويت للأبحاث العلمية ومنظمة فعالية ساعة البيئة د. نورة الجندل عن أسفها للحادث، الذي يؤكد ان من قام به إنسان جاهل بيئياً ويعاني عدم الوعي، مبينة ان ما حدث هو تلف بسيط في بعض الاجزاء سيتم تداركه، مشيرة الى فرحة أهالي المنطقة بافتتاح الحديقة واعتبارهم اياها انجازا راقيا، كونها تضم قطعاً فنية بذلت الجهود البدنية والفكرية لانجازها.

حراسة
وأعربت الجندل عن استغرابها من عملية اتلاف أعمال فنية راقية بعد ساعات قليلة من افتتاح الحديقة، مناشدة وزير الداخلية بضرورة وضع الحراسة على الحدائق التي تحتوي على مثل هذه الأعمال الفنية.
من جهته، أعرب مختار منطقة اليرموك عبدالعزيز المشاري عن استغرابه من حدوث هذا الفعل التخريبي، لافتاً الى ان شباب منطقة اليرموك شباب واعون ومثقفون لم أتصور ان يقوم البعض منهم بمثل هذه الأفعال الشاذة، مبيناً ان من قام بهذه الأعمال مجموعة من الشباب تتراوح أعمارهم بين 16 و20 عاماً.

دوريات
وأضاف المشاري انه أبلغ مخفر اليرموك بالحادثة، وسيتم تسيير دوريات شرطة بجانب الحديقة لمنع حصول أي تعديات جديدة على محتوياتها، مشيراً إلى إبلاغ الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية أيضاً لضرورة إعادة النظر في موضوع رفع أسوار الحدائق لحمايتها من العبث، داعياً أبناء اليرموك إلى ان يكونوا حراساً على الممتلكات العامة وعدم تخريبها، كما طالب وزارة الإعلام بنشر التوعية بين أفراد المجتمع للحفاظ على الممتلكات العامة من التخريب.

قلة وعي
من جهتها، قالت الأمينة العامة للجمعية الكويتية لحماية البيئة وجدان العقاب: لقد ساءنا ما شاهدناه من تخريب متعمد لابتكارات الشباب وطلبتنا والمهتمين بالشأن البيئي من أبنائنا، مبينة ان هذا التصرف يدل على قلة الوعي بأهمية التدوير، وقلة التربية التي أغفلت جانب المواطنة كالمحافظة على الممتلكات العامة.
وكان معهد الكويت للأبحاث العلمية قد أطلق أمس الأول فعالية ساعة البيئة الكويتية من حديقة منطقة اليرموك، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية، وتضمنت الفعالية عرض أعمال فنية مصنوعة من النفايات المعاد تدويرها، حيث تمكن المشاركون من استخدام 12 طناً من النفايات في أعمالهم.

توعية
وقال نائب مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية لشؤون الأبحاث الدكتور محمد سلمان إن إقامة فعالية ساعة البيئة في حديقة اليرموك، جاءت لنشر التوعية البيئية لدى أفراد المجتمع بأهمية تدوير النفايات، التي تعد قضية مهمة جداً تتطلب نشر التوعية حولها، موضحاً انها مشكلة تتطور بشكل كبير، وعلينا توعية المجتمع بأهمية إعادة تدويرها بدلاً من رميها وتلويث البيئة بها.
وأضاف ان معهد الأبحاث يعمل على توظيف دراساته وأبحاثه في خدمة البيئة الكويتية والكويت بشكل عام، لافتاً إلى ان كثرة النفايات في الكويت تستدعي ان تعالج علاجاً علمياً دقيقاً، من خلال تحديد نوعية النفايات في الكويت وكمياتها، ثم فرزها وإنشاء مصانع تعمل على تحويلها إلى مواد أخرى تدخل كمواد أولية في الصناعات، أو ان يتم تصديرها إلى دول أخرى لديها مصانع للتدوير.

دعم
من جهته، قال مدير عام الهيئة العامة للبيئة د. صلاح المضحي إن الهيئة مستمرة في تقديم الدعم لمثل هذه الفعاليات البيئية منذ البداية، لافتاً إلى ان هذه الفعالية هدفها تشجيع إعادة الدعم لمثل هذه الفعاليات البيئية منذ البداية، لافتاً إلى ان هذه الفعاليات هدفها تشجيع إعادة تدوير النفايات، لافتاً إلى ان تدوير 12 طناً من النفايات أمر غير سهل أبداً، مشيراً إلى ان الدعوة مفتوحة للجميع، لمن لديه فكرة إيجابية لحماية البيئة، فإن الهيئة مستعدة لتقديم كل أشكال الدعم له، مؤكداً أهمية دعم المجتمع للجهات الحكومية في حل مشاكل بيئية عدة.

ضبط الفاعل وتقديمه للمحاكمة
اكد امين الصندوق في جمعية اليرموك التعاونية فيصل الانصاري رفضه واستنكاره التام لما حدث من اتلاف متعمد في حديقة اليرموك، داعيا الجهات الحكومية المسؤولة الى مزيد من التعاون للقبض على الفاعلين واخضاعهم للمحاكمة.

«الزراعة» مطالبة بتسوير الحدائق وحراستها
اشار مختار منطقة اليرموك عبدالعزيز المشاري الى ان جمعية اليرموك التعاونية طالبت الهيئة العامة للزراعة قبل شهر تقريبا، بتسليمها ادارة حديقة اليرموك والملعب الموجود في المنطقة لوضع حراس دائمين فيهما وحمايتهما من العبث، لكن الهيئة لم ترد بعد على هذا الطلب.

شاهد أيضاً

1280x960

شروط تعجيزية تقف أمام حق الكويتية العزباء في «السكن»

تعاني المواطنة الكويتية التي فاتها قطار الزواج، حرمانها العديد من الحقوق والخدمات، التي تحصل عليها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *