واردات اليابان من النفط الخام تسجل ارتفاعا بنسبة 46 في المئة

 

كويت نيوز: قفزت صادرات الكويت من النفط الخام الى اليابان بنسبة 46 في المئة في يناير لتصل الى 9.25 مليون برميل محققة ارتفاعا للشهر الثاني على التوالي.

وذكرت وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية في تقرير أولي ان الكويت سجلت نسبة 7.3 في المئة من اجمالي واردات اليابان الاسيوية من النفط الخام مقارنة بنسبة 2ر5 في المئة في الفترة نفسها من عام 2012.

وبلغ اجمالي واردات اليابان من النفط الخام نسبة 3.2 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 4.06 مليون برميل يوميا مرتفعا للشهر الثاني على التوالي.

وتشكل الصادرات من الشرق الاوسط نسبة 82.8 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مرتفعة بنسبة 0.2 في المئة عن العام الماضي.

ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان حيث بلغت الواردات من المملكة نسبة 3.4 في المئة لتصل الى 1.28 مليون برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة التي بلغت صادراتها الى اليابان 857 ألف برميل يوميا بزيادة نسبتها 1 في المئة.

واحتلت قطر المرتبة الثالثة حيث بلغت صادراتها لليابان 507 الاف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 60.7 في المئة في حين جاءت روسيا في المرتبة الخامسة بنحو 260 الف برميل مرتفعة بنسبة 82.1 في المئة.

وتعد اليابان التي تفتقر الى الموارد النفطية ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين وهي تعتمد على واردات النفط الخام بنسبة 50 في المئة من احتياجاتها للطاقة.

وتمثل شحنات الصفقات المباشرة التي تعتمد على متوسط السعر الفوري لخام دبي وهو معيار لآسيا نحو 80 في المئة من واردات اليابان من النفط الخام.

شاهد أيضاً

«الصندوق الكويتي» يؤكد أهمية المشاركة باجتماعات مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين

أكد المدير العام بالوكالة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وليد البحر اليوم الجمعة حرص دولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض