نايف شرار : زاوية أسا … تكرس إنفتاح المغرب على افريقيا

 عقد بمدينة أسا المغربية خلال الفترة 12/8 ديسمبر 2016 فعاليات المهرجان السنوي لزاوية أسا الذي نظمته جمعية مهرجان أسا للتنمية والتواصل تحت شعار * ربط الحاضر بالماضي … إستشراف للمستقبل *بتنسيق مع المجلس الاقليمي لأسا الزاك بالتعاون مع المجلس البلدي والمصالح الخارجية للوزارات ومديرية الجماعات المحلية. 

ويشكل هذا الموسم السنوي مناسبة للتعريف بالمؤهلات الثقافية والاجتماعية

والسياحية التي تزخر بها المنطقة حيث يعتبر من اهم المواعيد الدينية بالاقاليم 

الجنوبية ، كما يعتبر مناسبة لإحياء صلة الرحم وتوطيد أواصر العلاقات القبلية بين قبائل إيتوسى بأسا وكافة القبائل الصحراوية وتعزيز قيم التسامح والمصير المشترك لهذه القبائل. 
واعرب السيد رشيد التامك رئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك -رئيس اللجنة المنظمة للموسم -عن اعتزامه تطوير الموسم الديني ل زاوية أسا وجعله يتمتع بخصوصيته الروحية التي تجعله دوما رمزا للتسامح والتراحم والوحدة باعتباره يشكل موروثا حضاريا تأسس في نقطة إنطلاق تلاق للقوافل التجارية العابرة للصحراء شمالا نحو مراكش وفاس وجنوبا نحو أفريقيا .

وقد اقيم برنامج الموسم الديني بمقر زاوية أسا وقاعة البلدية وساحة محمد السادس وساحة الفروسية وملعب دار الشباب ، وتضمنت الفعاليات ندوات تمحورت حول مواضيع همت **الحضور المغربي في افريقيا من خلال الزوايا الصوفية** موسم زاوية أسا إشعاع تاريخي وعلمي وغنى تراثي لامادي متجذر** كما أقيمت أنشطة ثقافية واجتماعية تعددت بين مسابقات في حفظ القرآن الكريم وتجويده وكذلك امسيات في فن المديح والسماع والانشاد الديني، وعروض في الفروسية والهجن .
كما اشتمل المهرجان إقامة معارض للمنتوجات المحلية شارك بها 60 عارضا للمنتجات الزراعية و 111 عارضا للمنتوجات التقليدية .
وقد توجت أعمال هذا الموسم الديني بأصدار بيان عن المشاركين في ندوة الحضور المغربي في أفريقيا أبرزوا فيه دور الزوايا الدينية في توسيع إرتباط المغرب الحضاري والتاريخي بأشقاءه في أفريقيا من خلال جهود الفقهاء والعلماء لتثبيت الهمم على كتاب الله وسنة نبيه صل الله عليه وسلم والتشبع بروح التسامح والاعتدال والوسطية على مذهب الامام مالك .
وأشادوا بذات المناسبة بدور زوايا الصحراء المغربية ومنها زاوية أسا العتيقة وموسمها الديني السنوي في اشاعة روح الاخاء و التعايش والتسامح.

كما نوهوا بخطوات صاحب الجلالة الملك محمد السادس ومبادرات جلالته القيمة في صلة الرحم مع أشقاءه في افريقيا وترسيخ وحدة القارة ووضع اسس تنميتها وفق اختياراتها السيادية الواضحه على اسس النموذج التنموي المغربي المميز.
واعربوا ايضا عن تطلعهم لانضمام المغرب الى عائلته المؤسسية في الاتحاد الافريقي مما يعزز مقومات الوحدة الأفريقية وترسيخ مبدأ التعاون المثمر الذي يعود أثره الملموس على شعوب القارة الإفريقية بالامن والاستقرار والتقدم والازدهار .
نايف شرار
nayefshrar@hotmail.com

شاهد أيضاً

وَاللَّهِ إِنَّكَ لَتَعْلَمُ أَنّنا نعْلَمُ أَنَّكَ تَكْذِبُ

عند السماع لتصريح وزير خارجية امريكا الذي قال بكل فضاضة ان الخارجية الأمريكية لم نر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض