الصحة :نولي اهتماما خاصا بالرعاية الصحية للأشخاص ذوي الاعاقة

1280x960-38

كويت نيوز: قال وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي إن الامم المتحدة راعية الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاعاقة منذ عام 1992 قد اختارت لهذا العام شعار “تحقيق 17 هدفا للمستقبل الذي نريده”، والغرض من الشعار هو لفت الانتباه إلى أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، وكيف يمكن لهذه الأهداف خلق عالم أكثر شمولا وإنصافا للأشخاص ذوي الإعاقة، لتشجيع إزالة جميع أنواع الحواجز التي تعيق اندماج الأشخاص المعاقين في المجتمع بما في ذلك الحواجز المتعلقة بالبيئة وتبادل المعلومات واستخدام وسائل التكنولوجيا والحواجز الاجتماعية والنفسية. وكشف السهلاوي عن عدد المعاقين في الكويت، والذي بلغ في الربع الأول من عام 2016 نحو 41330 طبقاً لإحصاءات الهيئة العامة لشؤون المعاقين، مشيرا إلى ان الاعاقات تضم عدة أنواع وهي “الاعاقات الذهنية- الحركية- الجسدية- البصرية- السمعية- تأخر التطور”.

وأكد أن وزارة الصحة تولي اهتماما خاصا بالرعاية الصحية للأشخاص ذوي الاعاقة من خلال توفير الكوادر الطبية المتخصصة والفنية المساعدة لتقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية كل نوع منها.

وأشار الى أن الرعاية الطبية للمعاقين تبدأ منذ تشخيص الحالة حيث يوجد لجان فنية متخصصة تقوم بتحديد نوع الاعاقة ودرجتها لاصدار بطاقة الإعاقة والتي تعطي للشخص المعاق الأولوية في الحصول على الرعاية الطبية بجميع مرافق الرعاية الصحية.

وبالنسبة للجانب العلاجي والتأهيلى، أفاد السهلاوي بأنه يشمل العلاج الطبيعي الذي يضم عدة أقسام متخصصة في التعامل مع مختلف أنواع الاعاقات الجسدية والحركية، كما يوجد وحدات خاصة للتعامل مع اعاقات الاطفال بجميع المستشفيات الكبري ومستشفى العلاج الطبيعي، علما انه تم توفير أحدث الأجهزة والأجهزة التعويضية بكل منها، بما يتناسب مع مختلف أنواع الاعاقات. وعن الاعاقات البصرية والسمعية، بين أنه يوجد أطباء متخصصون للتعامل مع هذه الحالات بكل المراكز الصحية والمستشفيات، كما تم التوسع في عيادات الصحة النفسية بالمستوصفات الصحية لعلاج حالات الاعاقة الذهنية والنفسية بالاضافة الى العيادات المتخصصة بمستشفى الطب النفسى.

ولفت إلى أن عددا كبيرا من حالات الاعاقة يمكن تجنبها، إذ حرصت الوزارة على تطبيق “الفحص قبل الزواج” الذي يساهم في اكتشاف الحالات التي تحمل استعداداً وراثياً لإنجاب أطفال معاقين، كما توفر الوزارة الاستشارات الوراثية عن طريق مركز الكويت للأمراض الوراثية الذي يتبع أحدث الفحوصات والتحاليل تبعا لبروتوكولات عالمية، إضافة الى ان الوزارة توفر عيادات “رعاية الأمومة” بمراكز الرعاية الصحية العناية المستمرة للسيدات طوال فترة الحمل للاكتشاف المبكر وعلاج الحالات المرضية التي قد تؤثر على الجنين، ولضمان ولادة ميسرة تحمي الجنين من المضاعفات التي قد يتعرض لها أثناء هذه المرحلة.

شاهد أيضاً

جانب من أعمال المعالجات التي تقوم بها «هيئة الطرق» على طريق الملك فيصل

كشفت الهيئة العامة للطرق والنقل البري عن تنفيذ العديد من المعالجات الهندسية لاصلاح تشوهات الطرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض