الرئيس الفلبيني معلنا القطيعة مع امريكا واوروبا: “لسنا كلابكم لتجرونا بالسلاسل”

693941-1

كويت نيوز: تنصل الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، أمس من اتفاقية تعزيز التعاون العسكري الموقعة عام 2014، مع واشنطن، والتي تسمح لقوات الجيش الأميركي في العمل من 5 قواعد في الفلبين، مشيرا الى أن الولايات المتحدة الأميركية يجب ألا تنظر إلى الفلبين على أنها «كلبها الذي تجره بسلسلة وترمي إليه بعض الخبز».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده في مطار مانيلا الدولي، قبيل توجهه بزيارة رسمية إلى اليابان.

وأكد دوتيرتي أنه لا يريد بقاء أي عسكري من أي جنسية في بلاده، باستثناء العسكريين الفلبينيين. وقال إنه باختصار يريد سياسة مستقلة، ولا يريد أن يتبع لأحد».

تأتي هذه التصريحات في وقت تتدهور فيه العلاقات بين واشنطن ومانيلا، بعد إعلان الرئيس الفلبيني، الخميس الماضي، من العاصمة الصينية (بكين)، انفصال بلاده عن الولايات المتحدة، مقابل تحالفه مع الصين وروسيا، لينهي تحالفا عمره 70 عاما.

وأضاف الرئيس الفلبيني: «أنه لم يبدأ المعركة هو، بل هم من بدأوها»، في إشارة إلى الانتقادات التي أدلى بها المبعوث الأميركي إلى الفلبين حول سجله في مجال حقوق الإنسان.

وتابع: «هم من بدأ بذلك، ثم قالوا لي (الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي) سنقطع عنكم مساعداتنا، لذا أنا قلت لهم «يا ابن الـ… لا تنظروا إلينا وكأننا كلابكم تجرونها بسلاسل، وترمون إلينا بعض الخبز، ولا نستطيع الوصول إليه».

في وقت سابق، وجهت الأمم المتحدة والولايات المتحدة انتقادات لـ «عمليات القتل والاختفاء القسري في الفلبين في ظل حملات مكافحة المخدرات»، وذلك على خلفية مقتل مئات الأشخاص يشتبه بأنهم من مهربي المخدرات.

وقبيل قمة مجموعة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» في لاوس، وجه دوتيرتي انتقادات لاذعة، وصلت حد الإساءة، إلى نظيره الأميركي، في معرض رده على انتقادات أوباما لبلاده بشأن مكافحتها للمخدرات.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض